زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO

زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO


أنت كصاحب موقع إلكتروني سواء مدونة أو موقع خاص بنشاط تجاري معين، فإنك ترغب بلا شك في زيادة حركة الزوار إلى موقعك. سواء كان هدفك البيع أو الحصول على عدد زيارات أكثر. في مقالنا هذا سنفيدك بعرض أهم 6 طرق لزيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO.

ما هو تحسين محركات البحث SEO

يعرف مصطلح تحسين محركات البحث SEO على أنه مجموعة من الإجراءات والتقنيات التي تقوم بها على موقعك الإلكتروني، وذلك لتحسن من ترتيب ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث.

تشمل التقنيات المستخدمة في تحسين ظهور الموقع على محرك البحث: إنشاء محتوى عالي الجودة بما يتضمنه ذلك من الاهتمام بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المتصفحون. إلى جانب ذلك الاهتمام ببناء الروابط والبنية الخاصة بالموقع والعلامات الوصفية والتي تساعد جميعها على سرعة فهرسته على محرك البحث.

زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO
زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO

أهمية تحسين محركات البحث SEO

هناك فائدتان رئيسيتان لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث، والتي يرغب أصحاب المواقع بتحقيقها من خلال هذه الاهتمام بـ SEO:

1- الحصول على عدد زوار أكثر لموقعك الإلكتروني، وهذا مهم في حال كنت تسعى لكسب المزيد عن طريق جوجل ادسنس وغيرها.

2- جذب المزيد من العملاء المحتملين. فباستهداف الكلمات المفتاحية التي يرغب بها جمهورك المستهدف في المحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني. سيساعدك هذا إلى وصول العميل المحتمل إليك بشكل أسرع. مما يؤدي إلى زيادة  معدل التحويلات وتحقيق المزيد من الإيرادات.

زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO
زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO

زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO

سنعرض لك فيما يلي أهم الاستراتيجيات التي ستساعدك على ظهور موقعك ضمن النتائج الأولى باستخدام تحسين محركات البحث SEO:

1- البحث عن الكلمات الرئيسية (المفتاحية)

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك البدء بها عند إنشاء محتوى لتقديمه على موقعك. في البداية يجب عليك تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاط التجاري أو المدونة التي تعمل عليها. ويجب عليك مراعاة أن تستهدف الكلمات يتم البحث عنها بشكل كبير على موقع البحث.

باستخدامك لهذه الكلمات ستكون قادر على الوصول إلى الجمهور المناسب، وتزيد من عدد ظهورك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث.

يوجد العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية. ومن هذه الأدوات ما هو مجاني والبعض الآخر مدفوع. ومن أشهر هذه الأدوات:

  • Google Keyword Planner
  • Ahrefs
  • SEMrush
  • Moz Keyword Explorer
  • Ubersuggest

ومن النقاط المهمة التي يجب عليك أن تعرفها والتي تساعدك كثيراً في تحسين مدى ظهورك على محركات البحث. هو استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة أو كما يطلق عليها (Long Tail Keywords). بحيث تركز على كلمات مفتاحية تحتوي عدد أكبر من الكلمات، وهذا لكونها تجذب جمهور محتمل أكثر اهتماماً بما يقدمه موقعك. 

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام Chat GPT في الأبحاث التسويقية – Go Smart Code

2- إنشاء محتوى ذا صلة بالكلمات الرئيسية

بعد أن حددت أهم الكلمات الرئيسية التي ستكتب عنها. يجب عليك الآن إنشاء محتوى فريد وغير منسوخ يحتوي خلاله الكلمات الرئيسية التي جمعتها. ويجب هنا مراعاة أن تظهر هذه الكلمات في أماكن متعددة في المقال، ولكن دون حشو وعلى أن يكون بطريقة تخدم المحتوى.

ومن أهم الأماكن التي يجب أن تظهر فيها الكلمات الرئيسية (المفتاحية):

  • العنوان الرئيسي للمقال.
  • العناوين الفرعية.
  • النص البديل للوسائط المتعددة وأسماء الملفات.
  • علامة تبويب الصفحة و URL.

أهم مميزات المحتوى الجيد

اهتمامك بتقديم محتوى ملائم ترغب محركات البحث في تصنيفه وإظهاره في النتائج الأولى يجب أن يتصف بما يلي: 

  1. أن يكون محتوى أصلي غير منسوخ وحصري وخالي من الانتحال.
  2. أن يكون المحتوى ذا جودة عالية من حيث ما يقدمه من فائدة وقيمة استناداً لمقولة “المحتوى هو الملك”.
  3. أن يكون المحتوى المقدم على موقعك ذا طول مناسب. حيث إن المحتوى الطويل مفضل لمحركات البحث، ورغم ذلك يجب الاهتمام بما تقدمه فيه من معلومات (فالجودة أهم من الطول).
  4. الاهتمام بأن تكون المعلومات الخاصة بالمحتوى مأخوذة من مصادر موثوقة وعدم الاكتفاء بالبحث السطحي عن المعلومة.
  5. أن يكون المحتوى جذاب وتفاعلي مما يدفع جمهورك لمشاركته مع غيرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  6. تضمين روابط داخلية للمحتوى مع مواضيع تم نشرها على نفس الموقع.
زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO
زيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO

3- إنشاء الروابط الخلفية مع مواقع أخرى

يعد إنشاء الروابط الخلفية من الأمور المهمة التي تساعد في ظهور موقعك بشكل أفضل على محركات البحث. وهذا يعني أن يرتبط موقعك مع مواقع أخرى تدعم نفس محتواك، من خلال نشر روابط موقعك ضمن محتواها بما يفيد القارئ.

فكلما استطعت أن تنشأ روابط مع مواقع موثوقة، حسن ذلك من مدى تقبل محركات البحث لموقعك وتصنيفه عليها. لذا يجب عليك أن تقوم بإنشاء محتوى قيم وذو جودة عالية وقابل للمشاركة لتستطيع الحصول على روابط خلفية من مواقع مميزة.

4- استخدم ازرار المشاركة الاجتماعي 

إن إدراج أزرار إمكانية المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي لمحتوى صفحتك، سيشجع عملائك الحاليين على مشاركة محتوى موقع لمجتمعهم عبر منصات التواصل.

هذا الأمر سيساعد كثيراً في تعريف جمهور أكثر بعلامتك التجارية وبموقعك الالكتروني. كما سيدعو محركات البحث للاهتمام بما تقدمه ويعطي انطباع لها بأن ما تقدمه من محتوى يحمل قيمة. فيؤدي ذلك كله إلى تعديل ترتيب موقعك ليتصدر النتائج الأولى على موقع البحث.

5- اهتم بتحسين موقعك تقنياً

من الأمور الأخرى التي تساعد في تحسين السيو للمواقع الإلكترونية، هي الاهتمام بتطوير موقعك تقنياً من حيث زيادة سرعته. بحيث تكون سرعة تحميله مناسبة فالمواقع التي يجد المستخدم لها بطئ في التحميل يتجنب دخولها أو الاستمرار في تصفحها والتنقل بين صفحاتها وأقسامها.

نقطة أخرى مهمة هي مدى ملائمة موقعك للتحميل على أجهزة المحمول. فكما هو معلوم اليوم بإن استخدام أجهزة الهاتف الذكية تعد هي المصدر الرئيسي للزيارات للمواقع الإلكترونية. ويعود ذلك لسهولة استخدامها وانتشارها بشكل كبير.

6- راقب أداء موقعك على محركات البحث

يجب عليك بعد إجراء التحسينات التي تحدثنا عليها متابعة مدى تحسن ظهور موقعك على محركات البحث. وذلك من خلال حصولك على تقارير عن أداء موقعك على محركات البحث. 

بعد تحليل هذه التقارير ستكون قادر على تحديد الاستراتيجيات الفعالة التي ساعدت في زيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني فتتبناها وتزيد من تطبيقها. وبالمقابل الابتعاد عن تكرار نفس الاستراتيجيات التي لم تستفد منها.

ومن أهم الأدوات التي تساعدك في تتبع مدى تقدم ظهورك على محركات البحث : 

  • Google Search Console
  • مستكشف Ahrefs

كما تساعدك أدوات التحليل على Google Analytics من تتبع حركة المرور على موقع الويب الخاص بك ومراقبة تقدمه.

إقرأ أيضاً: تصميم مواقع الويب| الدليل الشامل – Go Smart Code

في الختام، تعد عملية تحسين محركات البحث SEO من الاستراتيجيات المهمة التي تساعدك في زيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني. وذلك من خلال تحسين ظهورك ضمن نتائج البحث الأولى وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

وفي مقالنا هذا عرضنا لكم أهم 6 طرق لزيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO. والتي بتباعك لها ستحسن كثيراً من أداء موقعك وتحصل على المزيد من الزيارات وتحقق النتائج التي ترغب بها.

ولأننا في Go Smart Code نستطيع أن نساعدك في هذا الأمر، لا تتردد بالاتصال بنا لنقدم لك كافة الحلول التقنية التي تساعد في انتشار عملك بشكل أفضل وأسرع. وللاطلاع على قائمة خدماتنا لا تنسى تصفح صفحة خدماتنا.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *