تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك

تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك


يعد تصميم العلامة التجارية من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها من أجل تسويق العمل التجاري سواء كان هذا العمل صغيرا أو كبيرا. فإن العلامة التجارية هي التي تجعل العملاء يتعرفون عليك وإذا ارتبطوا بعلامتك التجارية عاطفيا وبصريا سوف يفضلون الشراء منها. في هذا المقال سنعرض تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك.

أهمية تصميم العلامة التجارية لعملك

العلامة التجارية تكون عبارة عن تصميم مميز أو كلمات فريدة أو رمز جديد أو أنها تمزج بين كل هذا لتصميم صور مميزة للمنتج، وتجعله مميز عن باقي المنتجات التي يعرضها المنافسون، فهي تكون عبارة عن تمثيل نصي أو بصري يجعل الجمهور يرتبط ارتباطا وثيقا بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

تتلخص أهمية العلامة التجارية لعملك في أنها تعتبر من أهم الخطوات التي تجعل المنتج أو الخدمة التي تقدمها مميزة، بالإضافة إلى أنها توفر للمستهلك تحديد شركة معينة للتعامل معها بناء على الوصف المستخدم للمنتج أو الخدمة التي تقدمها هذه الشركة، لذلك فإن العلامة التجارية لها أهمية كبيرة في نجاح عملك، ومن أهم فوائدها للعمل التالي:

  • تصميم العلامة التجارية هو حجر الأساس الذي يساعدك على بناء سمعة الشركة، فهي تنشئ علاقة قوية بينك وبين المستهلك مما يؤدي إلى تحسين سمعة الشركة. 
  • تلفت العلامة التجارية انتباه الجمهور وتجعل منتجك مميز، وبالتالي فإن اختيار علامة تجارية مميزة لمنتجك يؤدي إلى زيادة جمهورك وتحقيق أعلى نسبة مبيعات. 
  • تمنع العلامات التجارية الاختلاط بين المنتجات، حيث إن لكل شركة علامة تميزها عن الأخرى، وبالتالي يستطيع المستهلك أن يحدد أكثر علامة مميزة بالنسبة له. 
  • ترفع العلامة التجارية من قيمة نشاطك التجاري عن طريق أنها تمنح الشركة نفوذ أكثر في الصناعة مما يساعدها على ترسيخ مكانتها في السوق. 
  • اختيار العلامة التجارية المناسبة لعملك تساعدك على جذب العملاء الجدد باستمرار. 
  • تساعد موظفي الشركة على الرضا عن عملهم لأنهم يشعرون بالفخر لأنهم يعملون في شركة تملك علامة تجارية قوية.
تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك
أهمية تصميم العلامة التجارية لعملك

أفضل شركات تصميم العلامة التجارية 

تعد شركة Go Smart Code من أكبر الشركات في الوطن العربي التي تساعدك على إدارة مشروعاتك بأفضل صورة. حيث إنها تقدر أهمية خلق الهوية المتميزة للعمل التي تعبر عن عملك من جميع الجوانب عن طريق تصميم علامة تجارية مميزة تختلف عن أي علامة أخرى للمنافسين في السوق.

لذلك تعمل الشركة على إنشاء علامة تجارية تحقق للعميل النتائج التي يرغب في تحقيقها. وبناء على ذلك فإن شركة Go Smart Code تهتم بالآتي في تصميم العلامة التجارية:

أولا: الهوية البصرية للعلامة التجارية

الانطباع الأول عند الجمهور من أهم الأمور التي تهتم بها الشركة، ولذلك تدرس بعناية شديدة تأثير الأشكال والألوان على علامتك التجارية، لذلك فإن الشركة أثناء تصميم الشعار الخاص بشركتك أو تصميم الصور ومختلف الأيقونات تهتم اهتماما كبيرا بالألوان والأشكال التي سوف تظل باقية في ذهن الجمهور.

عناصر الهوية البصرية

  • الشعار: وهو عبارة عن تصاميم تكون على شكل خطوط أو رموز أو أي صور أخرى يوضح للجمهور نشاطك التجاري، ويساعدك على تجسيد علامتك التجارية، وبالتالي يتأثر بها الجمهور وتظل عالقة في أذهانهم.
  • الألوان: تؤثر الألوان تأثيرا كبيرا على قرارات الجمهور المستهدف فإن اختيار الألوان التي تعبر عن علامتك التجارية بشكل دقيق يساعد على جذب فئات مختلفة من الجمهور.
  • الخطوط: يجب اختيار نوع ومقاس الخط بعناية كبيرة، وفي نفس الوقت يكون بسيط وواضح حتى يتم التأثير على مشاعر المستهلك بكل سهولة.
  • التصوير: اختيار الصور والفيديوهات التي تتناسب مع شعار وألوان الهوية البصرية لعلامتك التجارية يجعل العلامة تترك انطباعا جيدا في نفوس الجمهور.
  • الرسومات والأيقونات: تعتبر من أهم العناصر المستخدمة في الهوية البصرية للعلامة التجارية، والتي تجعلها مميزة عن أي علامة أخرى.
تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك
الهوية البصرية للعلامة التجارية

ثانيا: صوت العلامة التجارية 

اختيار اللغة المناسبة للعلامة التجارية لا يقل أهمية عن الهوية البصرية، لهذا تهتم شركة Go Smart Code بتحديد صوت العلامة التجارية عن طريق اختيار أنسب لغة تساعد جمهورك على التفاعل مع علامتك وخلق علاقة قوية بينك وبين الجمهور. فإن اختيار الصوت المناسب للعلامة التجارية يجعل المستهلك يثق بمنتجك، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين موقع المنتج في عقول المستهلكين، وذلك من خلال خطوتين هما كالتالي: 

  • اختيار الصوت الذي يناسب الجمهور المستهدف منعا لظهور أي مشكلات متعلقة بتقبل الجمهور لمنتجك الجديد. 
  • الاهتمام بأن يكون المنتج قادر على حل مشكلة معينة لدى الجمهور، يساعد على نجاح العلامة التجارية بشكل كبير أكثر من عرض مميزات المنتج.

ثالثا: أنواع العلامات التجارية

تهتم شركة Go Smart Code في التصميم بجميع التقنيات التي تجعل العلامة التجارية تصلح للاستخدام على كافة المنصات والوسائط، بالإضافة إلى القدرة على استخدامها في مختلف المنتجات التسويقية سواء المصورة أو المطبوعة أو الرقمية. 

تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك
أنواع العلامة التجارية

رابعا: استراتيجية العلامة التجارية

تولي الشركة اهتماما كبيرا بمعرفة الأهداف التي يضعها العميل لعمله التجاري، ومعرفة جميع الأمور التي تتعلق بعملهم، وذلك حتى تتمكن الشركة من اختيار الصيغة التي تعبر عن جميع هذه الأهداف أمام الجمهور بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. 

لذلك إذا كنت تتمنى أن تقوم بتصميم علامة تجارية مميزة لشركتك فلا تتردد أبدا بالاتصال بشركة Go Smart Code فهي سوف تساعدك على إنشاء أفضل علامة تجارية تعبر عن عملك وتساعدك على زيادة المبيعات والجمهور المستهدف.

إقرأ أيضاً: فوائد الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني – Go Smart Code

شروط العلامة التجارية

تفرض القوانين والتشريعات مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في العلامة التجارية الخاصة بعملك، حتى يتم تسجيلها بشكل رسمي في مكتب التسجيل التجاري، ومن أهم هذه الشروط الآتي:

  • يجب أن تكون غير مقلدة أو تشبه أي علامة أخرى. 
  • ألا تكون محددة بنطاق معين، حتى يتمكن العميل من تصدير منتجاته إلى أي بلد أخرى. 
  • يجب ألا تحتوي على علم أي بلد. 
  • ألا تكون لها أي علاقة بشخصية سياسية أو عامة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • يجب أن تكون متوافقة مع الآداب العامة ولا تحتوي على أي شعارات دينية مثل: الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر وغيرها.
تصميم العلامة التجارية وتأثيرها على عملك
أهمية تصميم العلامة التجارية لعملك التجاري

خطوات تسجيل العلامة التجارية

بعد أن يتم التأكد من صحة جميع الشروط السابق ذكرها يستطيع صاحب الشركة أن يقوم بتسجيل العلامة التجارية حتى يحميها من التزوير أو التقليد، وذلك عن طريق تقديم طلب إلى الجهات المختصة وتسليم المستندات المطلوبة.

وتمر إجراءات تسجيل العلامات التجارية داخل مصر بأربع مراحل أساسية هي كالتالي: 

  • المرحلة الأولى: هي التي يقدم فيها صاحب طلب تسجيل العلامة بعد أن يقدم كافة الأوراق التي تثبت ملكيته لها وينتظر بعد ذلك قرار الجهات المختصة سواء بالقبول أو الرفض. 
  • المرحلة الثانية: هي المرحلة التي يتم فيها تشكيل لجنة فنية لفحص العلامة التجارية والتي تقرر قبول أو رفض العلامة. 
  • المرحلة الثالثة: هي المرحلة التي يتم فيها نشر العلامات التجارية المقبولة في نوعين من الجرائد جريدة رسمية وجريدتين محليتين، ويجب في هذه المرحلة نشر صورة لكل علامة تجارية مقبولة. 
  • المرحلة الرابعة: وهي التي يتم فيها إصدار شهادة التسجيل.

إقرأ أيضاً: تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في Go Smart Code – Go Smart Code

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على أهمية تصميم العلامة التجارية لعملك وأفضل شركة تساعدك على الحصول على علامة مميزة. وهي شركة Go Smart Code التي تسهل عليك تصميم العلامة التجارية وتسجيلها في أسرع وقت، لأنها تجعل علامتك التجارية متوافقة مع كافة الشروط المحددة لقبولها.   

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *