أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني

أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني


قبل عام 1990 كانت النشاطات التجارية تتخذ قنوات تسويقية متشابه مما جعل التسويق وقتها يتخذ شكلاً تقليدياً في العمل. لكن بعد هذا التاريخ انتقل التسويق إلى مرحلة جديدة فائقة التطور. حيث أصبح التسويق الإلكتروني هو المحرك الأساسي لكافة قطاعات العمل في العالم. في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني، الذي أصبح اليوم هو المسيطر الرئيسي على النشاطات التسويقية في كافة أنحاء العالم.

1- ما هو التسويق الالكتروني؟

يعد التسويق الإلكتروني أو ما يعرف بـــ (Digital Marketing) هو جميع الممارسات التسويقية التي تتم بالاعتماد على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) أو الأجهزة الإلكترونية. ويكون الهدف الأساسي منها التسويق للمنتجات أو الخدمات لتحقيق نتائج تسويقية معينة.

2- مراحل تطور التسويق الإلكتروني

كما ذكرنا سابقاً كان التسويق التقليدي هو المسيطر الأساسي على السوق العالمي حتى عام 1990. والذي كان نقطة تحول لبداية عصر جديد متطور في النشاطات التسويقية.

بدء التسويق الإلكتروني بالظهور  مع بدء إنشاء محرك البحث Archie،  الذي أصبح كفهرس لمواقع (FTP) والذي يعني (File Transfer Protocol) أو ما يعرف بــ (بروتوكول نقل الملفات، والذي ظهر في نهاية الثمانينيات من القرن العشرين.

ثم في التسعينيات من القرن الماضي، بدأ استخدام مصطلح التسويق الإلكتروني بشكل فعال. وخاصة مع ظهور  الإنترنت وتطوير منصة Web 1.0. هذه التطورات سمحت للمستخدمين بالعثور على المعلومات بشكل أكثر سرعة ولكن دون القدرة على مشاركتها.

وفي عام 1993 زاد هذا التطور من خلال إطلاق خاصية النقر على أيقونات إعلانات الشاشة، التي ساعدت على سرعة توجيه المستهلكين إلى وجهاتهم الشرائية، وبالتالي زادت من العائدات التسويقية للشركات.

أما في عام 1994 فتم إطلاق موقع ياهو، الذي كان بوابة رئيسية لدخول تقنيات جديدة إلى مجال التسويق الإلكتروني. حيث استطاع موقع ياهو أن يحقق ما يقارب من مليون زيارة خلال السنة الأولى لإنشائه.

أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني
أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني

وفي عام 1996 قامت شركات التكنولوجيا بمتابعة تحسين المواقع على الانترنت. وهذا التطور السريع الذي شهده القطاع ساعد على ظهور عدد من أهم محركات البحث والأدوات مثل: Hot Bot و Look Smart و Alexa.

أما أهم التطورات التي شهدها التطور التكنولوجي والتي أثرت بشكل كبير على تطور التسويق الإلكتروني. فهو إنشاء محرك بحث Google ومحرك بحث MSN في عام 1998.

تطورت خدمات الإنترنت بشكل كبير في الألفية الجديدة، هذا التطور جعل المستخدمين والشركات قادرين على التفاعل بشكل أكثر نشاطاً عن ذي قبل. وفي عام 2004 قُدرت أرباح الإعلانات الإلكترونية بحوالي مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2007 تم إنشاء أول مواقع لشبكات التواصل الاجتماعي Myspace  ثم تبعه فيما بعد موقع Facebook. هذه المواقع وغيرها خلقت فرص جديدة للشركات لتسويق منتجاتها والتعريف بعلاماتها التجارية على نطاق أوسع حتى وصلت لما هي عليه اليوم.

كما يجب ألا ننسى دور الهواتف الذكية المهم، والذي ساعد أيضاً في تطور التسويق الإلكتروني بشكل كبير. حيث ساعدت ثقافة استخدام تطبيقات الهاتف على زيادة العائد من التسويق الإلكتروني وخاصة مع دخول تطبيقات مثل: Whatsapp و Instagram وSnapchat إلى العالم الرقمي.

3- أهمية التسويق الإلكتروني 

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني بأنه يعد وسيلة فعالة وسهلة في الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف. حيث يتعدى عدد مستخدمي الإنترنت اليوم رقم يفوق الخمسة مليارات مستخدم في كافة أنحاء العالم.

هذا العدد الهائل من المستخدمين ساعد المسوقين على الوصول إلى عدد كبير من جمهورهم المستهدف سواء محلياً أو دولياً. ساعد هذا ايضاً على تحقيق النتائج المرجوة من الخطط التسويقية التي وضعوها، والتي تتنوع ما بين زيادة عدد الزيارات أو بيع المنتجات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو غيرها.

كما يبرز عامل آخر يزيد من أهمية التسويق الإلكتروني، وهو امكانية دراسة السوق ومعرفة الفئة المستهدفة التي تساعد في تطوير المنتج أو الخطة التسويقية اللاحقة. حيث أن تقارير وأدوات التحليل الرقمي سهلت على المسوقين جمع المعلومات وتحليل البيانات، التي جعلت مهمة تتبع رحلة العميل أكثر سهولة ووضوح.

أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني
أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني

ونتيجة لكل ذلك أصبحت الشركات حول العالم تقوم بزيادة المخصصات المالية للتسويق. بحيث يتم استخدام الحصة الأكبر منها لصالح التسويق الإلكتروني أما الباقي فيتم تخصيصه لقنوات التسويق التقليدية.

4- أهم نتائج التسويق الإلكتروني

تعتمد النتائج المطلوبة من التسويق الإلكتروني على نوع العمل التجاري الذي نديره، وذلك كونها تختلف من نشاط إلى آخر . 

ويمكن تلخيص النتائج التسويقية  التي غالباً ما تكون هي أساس الخطط التسويقية التي نضعها فيما يلي: 

  • تعزيز العلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات.
  • تحقيق أرباح مباشرة.
  • الترويج لمنتج أو خدمة.
  • الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

5- الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني

بدء التسويق كعملية تجارية منذ الآلاف السنين. لكن بداية استخدام مصطلح (التسويق) لوصف الممارسات التي ساعدت في نشاطات البيع والشراء للمنتجات والخدمات، كان في أواخر القرن التاسع عشر وذلك في زمن الثورة الصناعية.

حيث شملت قنوات التسويق التقليدية كلا من:

  • الإعلانات الخارجية: والتي تشمل (اللوحات الإعلانية- الإعلان على الحافلات وسيارات الأجرة- الملصقات وغيرها).
  • إعلانات الراديو والتلفزيون.
  • الإعلانات المطبوعة في المجلات والصحف وغيرها.
  • إعلانات البريد المباشرة مثل: الكتالوجات والنشرات الدعائية وغيرها.
  • التسويق عبر الهاتف.

يمكن حصر الفروق الأساسية بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني على ما يلي:

1- يعتمد التسويق التقليدي على أساليب مكلفة بعض الشيء مقارنة بالتكاليف التي يحتاجها التسويق الإلكتروني عبر قنواته المختلفة. حيث تعتبر التكلفة المطلوبة لإعلانات التلفاز والراديو والصحف باهظة مقارنة بالتسويق مثلاً عبر منصات التواصل الاجتماعي.

2- يتميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بأن الشريحة المستهدفة تكون أوضح، وذلك من خلال دراسات وتحليل البيانات التي أصبحت متاحة بشكل أوضح وأسهل للمعلنين.

3- طريقة البيع عن طريق قنوات التسويق الإلكتروني تعد أسهل ومريحة أكثر للمستهلكين، عما كانت عليه عندما كان التسويق التقليدي هو المدرسة الأساسية في التسويق.

6- قنوات التسويق الإلكتروني

أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني
أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني

تتعدد قنوات التسويق الإلكتروني اليوم  لعدد كبير ويمكن حصر أهمها بـما يلي:

  1. التسويق عبر محركات البحث SEM.
  2. التسويق عبر محركات البحث SEO.
  3. التسويق عبر الإعلانات المدفوعة PPC.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  6. التسويق بالمحتوى.
  7. التسويق بالفيديو.
  8. التسويق بالعمولة Influencer / Affiliate Marketing.
  9. التسويق بالرسائل النصية SMS Marketing.
  10. التسويق بالتطبيقات App Marketing.
  11. التسويق بالألعاب Game Marketing.

7- أهم عوامل نجاح التسويق الإلكتروني

يعتمد نجاح التسويق الإلكتروني على الكثير من الأمور  التي تجعله فعالا، وذلك تبعاً للغايات المرجوة منه. 

ويمكن أن نلخص أهم هذه العوامل على: 

1- تحسين محركات البحث (SEO).

2- امتلاك موقع إلكتروني للنشاط التجاري.

3- اختيار التوقيت المناسب للحملات التسويقية الإلكترونية.

4- استخدام أكبر عدد من قنوات التسويق الإلكتروني خلال الحملة التسويقية.

5- تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لضمان الوصول لأقصى معدلات النجاح للحملات التسويقية.

6- تحديد ميزانية مناسبة للحملات التسويقية الإلكترونية.

7- تحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق لضمان الحصول على أفضل النتائج.

وفي الختام، عرضنا لكم في هذا المقال أهم 7 معلومات عن التسويق الإلكتروني الذي أصبح اليوم المسيطر على سوق التعاملات التجارية في كافة أنحاء العالم.

تقدم شركتنا Go Smart Code افضل الحلول الالكترونية والتسويقية، ندعوكم لتصفح قسم خدماتنا في الموقع التي يمكن أن تساعدكم على تطوير أعمالكم بشكل أفضل وأسرع.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *