لغات البرمجة الأكثر استخداما

لغات البرمجة الأكثر استخداما


نتعامل يوميا مع عدد كبير جدا من الأجهزة الذكية، مثل الكمبيوتر والهواتف وبعض الأجهزة المنزلية، ونحن نتحدث مع هذه الأجهزة بشكل يومي، وتحتاج هذه الأجهزة إلى تحديد لغة تفهمها، لذلك يجب علينا أن نتعرف على لغات البرمجة الأكثر استخداما لذلك سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن لغات البرمجة التي تعتبر أهم شيء لأي شخص يهتم بمجال التكنولوجيا والأجهزة الذكية. 

تعرف على لغات البرمجة الأكثر استخدامًا 

قبل أن نعرف لغات البرمجة الأكثر استخدامًا يجب أن نعرف ما هي أساسيات البرمجة؟ حيث أن معرفة أساسيات البرمجة يبدأ من معرفة لغات البرمجة التي تساعدنا على التواصل مع الكمبيوتر وغيره من الأجهزة الذكية؛ حتى يستقبل منا المعلومات ويقوم بفهمها وتنفيذها، وتبدأ أساسيات البرمجة من بعض التعليمات التي يتم كتابتها عن طريق استخدام لغة برمجة محددة، والتي يطلق عليها الشيفرة البرمجية أو الكود البرمجي، وأساسيات البرمجة تشترك في معظم اللغات، ولذلك يمكن لأي شخص أن يتعلم البرمجة باستخدام أي لغة بعد أن يتقن الأساسيات والتي تكون كالتالي: 

  • الثوابت: وهي الأشياء الثابتة التي يجب على أي شخص معرفتها في البداية ولا تتغير بعد ذلك. 
  • المتغيرات: وهي الأمور التي تقبل التغيير وبالتالي تتغير قيمتها داخل الذاكرة وقت الحاجة الى ذلك. 
  • الجمل الشرطية: وهي التي تعتمد على تحقق شرط محدد حتى يتم تنفيذ المطلوب. 
  • الدوال: وهي عبارة عن أوامر تشبه برنامج صغير يقوم بتفعيل مهمة محددة.
  • الحلقات التكرارية: وهي التي تهدف إلى تنفيذ أجزاء معينة من الكود البرمجي أكثر من مرة مع تحديد البداية والنهاية وعدد المرات.

إقرأ أيضاً: تصميم مواقع الويب| الدليل الشامل – Go Smart Code

أنواع لغات البرمجة 

كم عدد انواع لغات البرمجة؟ لغات البرمجة هي مجموعة من التعليمات التي يتم كتابتها بناء على قواعد محددة، ولها أنواع متنوعة، وتم تقسيم تلك الأنواع على حسب مدى قربها من لغة البشر، أو من لغة الجهاز نفسه، وبالتالي يتم تقسيم لغات البرمجة إلى قسمين هما كالتالي: 

  • لغات قريبة من لغة الأجهزة: وهي لغات البرمجة منخفضة المستوى، والتي لا يستطيع فهمها إلا المتخصصين، مثل لغة التجميع. 
  • لغات قريبة من لغة البشر: وهي لغات البرمجة عالية المستوى التي تكون أقرب إلى اللغة المفهومة للبشر مثل لغة باسكال.
لغات البرمجة الأكثر استخداما
أنواع لغات البرمجة 

أهم لغات البرمجة

يرغب الأشخاص في معرفة ما هي لغة البرمجة الأكثر استخداما؟ ولذلك سوف نوضح من خلال مقالنا أشهر لغات البرمجة لعام 2023، وهي كالتالي: 

  • لغة Javascript تعد هذه اللغة من لغات البرمجة عالية المستوى، والتي يتم استخدامها من قبل العملاء بنسبة 97.8% ويتم استخدامها لتخطيط صفحات الويب وتطبيقات الهاتف، وتطوير الألعاب، وهي من أسهل اللغات التي يمكن للمبتدئين تعلمها. 
  • لغة Python هي من أشهر لغات البرمجة التي يمكن للمبتدئين تعلمها بكل سهولة، وتساعدهم على أن يصبحوا مبرمجين في أسرع وقت، وهي من اللغات المرنة سهلة القراءة، والتي يتم استخدامها في تطوير التطبيقات، وفي علم البيانات، وتطوير Back-End. 
  • لغة Java تعتبر هذه اللغة من أكثر اللغات انتشارا التي يتم استخدامها لتطوير الويب والتطبيقات والبيانات الكبيرة، وتعد هذه اللغة من اللغات المتوسطة التي تساعد أي شخص أن يتعلم التفكير كمبرمج، ويكتسب مهارات البرمجة. 
  • لغة Swift هي من اللغات التي يسهل تعلمها، فهي تناسب مستوى المبتدئين والمتوسطين، والتي تم استخدامها في البرامج الشهيرة مثل WordPress، ويتم استخدامها أيضا لإنشاء تطبيقات iOS. 
  • لغة Ruby هذه اللغة من أنسب اللغات للمبتدئين؛ لأنها سهلة التعلم، وهي من أكثر اللغات التي تناسب الإنسان، ووصفها المطورون بأنها لغة يسهل كتابتها ولا تحتاج إلى وقت طويل في التعلم، لكنها تفتقر المرونة وأدى ذلك إلى قلة استخدامها. 
  • لغة Matlab يقوم باستخدام هذه اللغة العلماء والمهندسون، وهي من اللغات السهلة والتي تناسب بشكل كبير المبرمجين المبتدئين، وهي تستخدم في اختبار الخوارزميات، ومن اللغات التي تتمكن من تصحيحها بسهولة، لكنها ليست شائعة مثل غيرها من اللغات المعروفة.
لغات البرمجة الأكثر استخداما
أهم لغات البرمجة

كيف تختار لغة البرمجة المناسبة لك؟  

إن اختيار لغة البرمجة المناسبة لك ليس أمرا صعبا كما يظن العديد من الأشخاص؛ لأن لغة البرمجة هي وسيلة لتحقيق هدف معين فإذا استطعت أن تحدد هدفك فتستطيع أن تختار اللغة المناسبة لك، لذلك قبل أن تبحث عن لغة البرمجة المناسبة يجب في البداية أن تحدد الهدف الذي ترغب في تحقيقه، مثل إنشاء برنامج معين محاسبي على الهاتف، أو مواقع للتواصل الاجتماعي أو غيرها، بعد تحديد الهدف يمكنك أن تبحث عن لغات البرمجة التي تتوافر فيها جميع المؤهلات التى تساعدك على تحقيق هدفك.

لغات البرمجة الأكثر استخداما
كيف تختار لغة البرمجة المناسبة لك

أفضل لغات البرمجة في سوق العمل

سؤال يشغل بال معظم الأشخاص الذين يهتمون بمجال البرمجة ألا وهو ما هي أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل؟ لذلك سوف نوضح لكم أشهر لغات البرمجة التي تناسب سوق العمل، وهي كالتالي: 

  • لغة HTML وهي لغة ترميز النص، وهي من أكثر اللغات انتشارا وسط عالم البرمجة التي تستخدم في صيانة الموقع وتطويره، ويتم استخدامها في مستندات الويب، وهي من اللغات الأكثر استخداما بالعالم. 
  • لغة CSS تعتبر هذه اللغة من أنسب اللغات للمبتدئين، وهي التي يتم استخدامها لتصميم المواقع وتطويرها، فهي يتم استخدامها جانب لغة HTML، حيث تنظم HTML نص الموقع إلى أجزاء، وتقوم لغة CSS بتحديد لون وحجم كافة عناصر الصفحة.

وإذا كنت ترغب في إنتاج محتوى إلكتروني بأعلى جودة، ويتصدر مواقع البحث انصحك بشركة seoarab.ai التي تقدم لك خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعى التي تساعدك فى كتابة وترويج ونشر محتواك بالذكاء الاصطناعى. 

  • لغة SQL هي اللغة التي تساعد المبرمجين على معرفة قواعد البيانات ومعالجتها، حيث يتم استخدامها في إدارة الأعمال وتقارير المبيعات وإدارة قواعد البيانات، وهي من اللغات التي تحتل المرتبة الثالثة وسط لغات البرمجة الأكثر استخدامًا. 
  • لغة NoSQL يتم استخدام هذه اللغة في إدارة قواعد البيانات، حيث يتم الاحتفاظ بالبيانات داخل جداول، بالإضافة إلى أنها تسمح للمستخدمين بمعالجة واستخراج البيانات، واستطاعت هذه اللغة أن تحتل مرتبة عالية وسط اللغات الأكثر طلبا. 
  • لغة Rust احتلت هذه اللغة المرتبة الأولى وسط لغات البرمجة الأكثر استخداما من قبل المبرمجين، فهي من لغات البرمجة متعددة النماذج التي تسمح للمطورين العمل داخل مجموعة مختلفة من أنماط البرمجة، وهي أنسب لغة للأشخاص الذين يبحثون عن إمكانيات أفضل وتجميع أسرع خلال الأنظمة الأساسية.
لغات البرمجة الأكثر استخداما
أفضل لغات البرمجة في سوق العمل

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على لغات البرمجة الأكثر استخداما وأنسب طريقة تساعد المبتدئين على اختيار اللغة التي تناسبهم، ومعرفة أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل.

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام Chat GPT في الأبحاث التسويقية – Go Smart Code

وأود منكم أن تبحثوا عن شركات موثوق بها تساعدكم على تعلم البرمجة، ولعل من أفضل هذه الشركات شركة Go Smart Code التي تقدم خدمات برمجية متخصصة باحترافية كبيرة، لأنها تمتلك خبراء في كافة مجالات البرمجة وهدفها الأساسي هو مواكبة التطور المستمر في مجال البرمجيات، حيث تقدم الشركة الحلول لجميع العملاء في مجال تطبيقات الهواتف وتطبيقات الويب وإنجاز جميع متطلباتهم بأعلى دقة وكفاءة.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *