أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق


تسعى الشركات اليوم ليكون لها موقع مميز في العالم الرقمي، لذا تبحث دائماً الى توظيف شركة أو أشخاص للقيام بوضع وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية التي تهدف لزيادة المبيعات. وفي مقالنا هذا سنعرض أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

ستساعد في اختيار المسوق المناسب للوصول إلى عملائك.

التسويق بين الماضي والحاضر

قبل الثورة التكنولوجية التي نجدها واضحة في عصرنا الحالي، كان التسويق يعتمد على طرق وخطط تقليدية. تعتمد على وضع استراتيجيات مكررة وترتكز على كتابة الاعلانات وتصميم المطبوعات والاعلان عبر الصحف أو الراديو أو التلفزيون وغيرها من القنوات.

ورغم أن هذه الطرق كانت تأخذ الكثير من الجهد والوقت. إلا أن العلامات التجارية التي استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة كانت الشركات الكبيرة، التي استطاعت أن تضع ميزانيات ضخمة لتبقى اعلاناتهم راسخة في أذهان العملاء حتى وقتنا الحاضر.

لكن مع التحول الرقمي المنتشر اليوم، أصبح وضع الاستراتيجيات التسويقية أكثر سرعة وبجهد أقل. إلى جانب التكلفة التي تكون في الكثير من الأحيان أقل بكثير من التي كانت توضع سابقاً لتحقيق نفس النتائج.

إقرأ أيضاً: أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني  – Go Smart Code

أهم سمات المسوق الناجح

كصاحب نشاط تجاري يهمك في المسؤول عن الترويج لمنتجاتك، ان يكون ذو خبرة للقدرة على الوصول للهدف الذي تريده. وذلك من خلال قدرته على توصيل كافة المعلومات الخاصة بمنتجات شركتك بطريقة تجذب العملاء إليها.

لذا يجب عليك عند اختيار هذا الشخص التركيز على عناصر سلوكية مهمة تضمن لك نجاحه في العمل التسويقي، والتي من أهمها: 

  1. القدرة على الإبداع.
  2. مهارات البحث.
  3. الاستماع.
  4. التواصل والاتصال.
  5. التفكير التحليلي والنقدي
  6. التعاون.
مهارات فنية في مجال التسويق
أهم صفات المسوق الناجح

أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

رغم أن المسوق يجب عليه أن يتمتع بخبرة جيدة في المجال المعني به، كأن يكون مختص بكتابة المحتوى أو تحسين محركات البحث SEO أو غيرها من قنوات التسويق الإلكتروني. ولكن من المهم أيضاً أن يدعم مهاراته من خلال زيادة معرفته بجوانب أخرى تساعد في تطور رسالته التسويقية.

وفي ما يلي سنعرض أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق:

مهارات فنية في مجال التسويق
أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

1- سرد القصص Storytelling

تعتبر مهارة سرد القصص من الأدوات القوية التي تدعم المحتوى التسويقي الذي يقدم للجمهور. وذلك لكونها تخلق علاقة عاطفية بين الشركة ومنتجاتها مع العملاء. مما يساعد في ترسيخ وجود العلامة التجارية لدى المجتمع ككل.

على الجانب الآخر يعمل سرد القصص عن العلامة التجارية، على تكوين شخصية قوية لها لدى جمهورها المستهدف، وهذا يجعلها أكثر قرب منهم وملازمة لهم لفترة طويلة الأمد.

ومن أهم الأمثلة على استخدام السرد القصصي في الحملات التسويقية، والتي تظهر مدى أهمية هذه المهارة في المسوق الناجح: 

  • اعلان شركة Nike والذي حمل الشعار التسويقي “Just Do It”، اشارة الى قصة الرياضيين الذين تحدوا العقبات لتحقيق أهدافهم.
  • اعلان شركة Coca Cola والذي يدعو إلى المشاركة مع الأصدقاء والعائلة من خلال شعارها الشهير “Share A Coke”.
  • أما المثال الأخير فهو لشركة Apple التي اعتمدت شعار “فكر بشكل مختلف” لحملتها التسويق، في اشارة منها الى الأشخاص الذين غيروا العالم بتفكيرهم المختلف.

2- كتابة المحتوى Content Writing 

رغم أن المسوق الالكتروني يعمل على تحديد النقاط الرئيسية التي سيعتمد عليها باقي أعضاء الفريق التسويقي في الحملة التسويقية. لكن لا بد له إن كان يرغب في الحصول على مستوى مهني أفضل أن يكون على علم بكتابة المحتوى وهذه المهارة تعد من أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

حيث تتضمن عملية كتابة المحتوى، التخطيط والكتابة والتحرير للمادة التسويقية التي يتم نشرها على الويب. والتي تتنوع ما بين المنشورات والمقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست وغيرها. كل هذه الأشكال للمحتوى يكون هدفها الأساسي جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف للعلامة أو النشاط التجاري.

المسوق الناجح يجب عليه عند إعداد المحتوى الاهتمام بالعناصر الأساسية التالية:

  1. معرفة الجمهور المستهدف.
  2. إنشاء مخطط تفصيلي للأفكار.
  3. كتابة عنوان رئيسي وعناوين فرعية جذابة ومناسبة للمحتوى.
  4. استخدام العناصر المرئية كالصور والفيديو.
  5. الاهتمام المراجعة والتدقيق قبل النشر.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي – Go Smart Code

3- المعرفة التقنية Technical Knowledge 

قد لا يحتاج المسوق دراسة البرمجة أو تصميم المواقع، ولكن اكتسابه معرفة ببعض الأمور المتعلقة بالجانب التقني للمواقع سيكون اضافة لخبرته التسويقية. حيث كما هو معلوم يحتاج المسوق الى اتصال مباشر مع الفريق التقني في للوصول الى أفضل شكل تسويقي للمنتج.

فإذا كان المسوق لديه معرفة بأهم الأمور والمصطلحات الاساسية في مجال تصميم المواقع، سيكون مهمة إيصال أفكاره الى المبرمج أكثر وضوحاً ودقة. 

4- التحليل Analytics

مع السهولة التي يوفرها الانترنت اليوم، من خلال توفير الكثير من البيانات التي تساعد في إعداد الخطط التسويقية. أصبح من الضروري للمسوق الناجح أن يكون لديه خبرة في تحليل البيانات التي ترده وذلك للاستفادة منها على أكمل وجه.

لذا يحتاج المسوق إلى امتلاكه لمهارة في مجال الرياضيات والاحصاء، وهذه المهارات يمكنه الحصول عليها من خلال الالتحاق بدورات متخصصة في مجال التحليل التسويقي، والتي من بينها دورة Google Analytics.

5- تحسين محركات البحث SEO

ومن أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق تعد اكتساب مهارة تحسين محركات البحث SEO من المهارات المهمة، التي تساعد على الحصول على الفائدة التسويقية لحملتك بشكل أكثر سرعة وبتكلفة أقل.

وتتم عملية تحسين محركات البحث من خلال خطوتين أساسيتين:

1- التحسين الداخلي للموقع: وذلك من خلال إنشاء محتوى حصري وعالي الجودة.

2- التحسين الخارجي للموقع: وهذا يعتمد على خلقك مصداقية عالية لموقعك على الانترنت والحصول على إحالات عالية الجودة.

لذا فالمسوق المحترف يكون قادر على ادارة المحتوى الخاص بالموقع بما يضمن وصول الموقع الى النتائج الاولى على محركات البحث.

ومن المواقع المهمة التي تساعدك في تحقيق متطلبات تحسين محركات البحث موقع seoarab.ai الذي يقدم الكثير من خدمات الذكاء الاصطناعي التي تساعد في تحقيق النتائج الاولى على مواقع البحث.

مهارات فنية في مجال التسويق
أهم مواقع الذكاء الاصطناعي Seoarab.ai

6- التصميم Designing

تعتمد العلامات التجارية على المصممين لعمل الهوية الرقمية لهم (البراند)، الى جانب عملهم التصميمات الخاصة بالاعلانات وغيرها من المواد الدعائية التي يتم الاتفاق عليها في الخطة التسويقية.

ولكن وجود معرفة جيدة باساسيات التصميم لدى المسوق الرقمي، تساعد أيضاً في الكثير من الأمور التقنية. وذلك لكونه يكون أكثر انفتاحا على الإمكانيات والأدوات التي يمكن أن تساعد في تطوير العمل الإبداعي والتسويق بشكل أكثر احترافية.

7- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي SMM

كما نعلم فإن كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لها شروط و اعدادات معينة يعتمد عليها النشر. لذا فمن الضروري للمسوق المحترف أن يكون على علم بها ويختبر كل منصة، بحيث تشمل خطته التسويقية العناصر الأساسية لوصول المحتوى للجمهور المستهدف بالشكل المناسب وبأفضل طريقة ممكنة.

مهارات فنية في مجال التسويق
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي SMM- أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق

اختيار شركة تسويق الكتروني في مصر

تعد اختيار شركة لادارة التسويق الالكتروني هي وسيلة فعالة لتوفير الوقت والمال. فتعاقدك مع شركة للتسويق الالكتروني، يساعدك في الحصول على كافة المميزات التي تحتاجها من خلال فريقهم التسويقي المحترف.

ومن بين أهم الشركات المختصة بالتسويق الالكتروني في مصر شركة Go Smart Code. التي تقدم الكثير من الخدمات التقنية والتي من بينها خدمات التسويق الالكتروني. حيث أن عملها المميز في هذا المجال والذي يعتمد على فريق من أمهر المحترفين في هذا المجال جعلها من أفضل شركات تصميم المواقع والحلول التقنية في مصر.

وللتعرف على خدمات شركة Go Smart Code ندعوك لتصفح الموقع والتواصل معهم لتحصل منهم على استشارة تسويقية.

وفي الختام، الوصول الى أكبر عدد ممكن في الجمهور المستهدف يعتمد على نجاح الخطة التسويقية الموضوعة، وهذه الخطة تعتمد على مهارات المسوق الإلكتروني الذي تختاره لذا عرضنا لك في هذا المقال أهم 7 مهارات فنية في مجال التسويق لتعتمد عليها عند اختيارك لشريك التسويقي.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *