تعلم قواعد السيو

تعلم قواعد السيو


تعلم قواعد السيو إذا كنت جديد في عالم إنشاء المحتوى وترغب في العمل في مجال الكتابة بشكل احترافي، بحيث تجذب محركات البحث إليك لتعطي للكتابة الخاصة بك قيمة فكرية وعملية يحتاج الأشخاص معرفتها أو تعلمها ويبحثون عنها ويجعلهم يهتمون لما تقدمه.  فيجب عليك تعلم قواعد السيو وتطبيقها في كل محتوى تكتبه، لأنها تعد من أهم الخطوات التي لا بد من معرفتها بشكل جيد من أجل صناعة محتوى ذي قيمة بشكل  احترافي.

لذلك في مقال اليوم تحرص شركة Go Smart Code لأعمال البرمجة وإنشاء المواقع  على تقديم كافة المعلومات والتفاصيل التي يحتاج معرفتها جميع المبتدئين الذين يرغبون في تعلم قواعد السيو بشكل احترافي ويعزز ويزيد من ظهور محتواهم عبر محركات البحث باستمرار.

معنى تحسين محركات البحث (السيو)

 هي جميع المعايير والقواعد التي يجب اتباعها  أثناء الكتابة، حتى تصنع محتوى جيد وهادف. يساهم في تحسين فرص ظهورك على محركات البحث وزيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. وهو اختصار لمصطلح (Search Engine Optimization) وتعد من أهم قواعد السيو مراعاة النقاط التالية:

  • معرفة ما يبحث عنه مستخدمو الإنترنت.
  • معرفة المواضيع  التي عليها بحث مستمر. 
  • معرفة الكلمات البحث الأكثر شيوعاً في كل مجال.
  • معرفة أنواع المحتوى الذي يلقى أعلى نسب بحث ويجذب اهتمام القراء.
تعلم قواعد السيو
معنى تحسين محركات البحث (السيو)

أهمية السيو

يمثل تعلم قواعد السيو وتطبيقها في المحتوى الذي تقدمه أهمية كبيرة،  وهو تحقيق الهدف الأساسي من إنشاء موقع لنشر المحتوى. حيث أن السيو يعني تحسين محركات البحث للمواقع أي أنه العامل الرئيسي الذي يتوقف عليه ظهور موقعك وترتيبه، وبالتالي زيادة الزيارات والنقرات وتحقيق الأرباح حيث يوفر السيو لموقعك الآتي:

  • زيادة  نسبة ظهور موقعك في نتائج البحث ورفع ترتيبه.
  • العثور على المزيد من الفرص عند البحث عن شيء أنت تقدمه.
  •  ترتبط الرؤية بشكل مباشر بترتيبك وهي أن زيادة النقرات على روابط موقعك مرتبطة بتصدره وبكثرة ظهور في النتائج الأولى على محركات البحث

إقرأ أيضاً: 6 طرق لزيادة حركة المرور لموقعك باستخدام SEO – Go Smart Code

قواعد السيو الداخلي

تنقسم قواعد تحسين محرك البحث إلى توفر متطلبات السيو الداخلية والخارجية في المحتوى الذي تقدمه، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في مقال اليوم لكل من يرغب في تعلم واحتراف قواعد السيو .

تعلم قواعد السيو
قواعد السيو الداخلي

1 المحتوى الجيد

يجب قبل إنشاء المحتوى تحديد العوامل التي من خلالها سوف تجعل محتواك مميز وفريد. حيث يجب اختيار كلمة مفتاحية للمقال تكون محل اهتمام الأشخاص والبحث عنها متداول على مدار الوقت مثل: كيفية الربح من الانترنت. وذلك لتضمن زيادة ظهور المحتوى الخاص بك عبر محركات البحث على جوجل.

2 العنوان الجذاب

 الحرص على اختيار عنوان المقال بعناية،  فيلزم أن يكون عنوان المقال محل اهتمام وبحث شريحة كبيرة من الاشخاص، لان عنوان المقال يتوقف عليه 50% من نجاح المحتوى وزيادة عدد الزيارات لموقعك. كما يجب الحرص والابتعاد عن العناوين المضللة والكاذبة لأن هذا يخالف قواعد السيو وشروط النشر الخاصة بجوجل ويعرض موقعك للحذف وحظر الحساب.

3 الكلمة المفتاحية

تعد هي العنصر الأساسي الذي يتوقف عليه جلب الزيارات إلى المحتوى الذي تقدمه. حيث يجب استهدف كلمة مفتاحية رئيسية للمقال تكون قوية وتعبر عن المحتوى الذي تقدمه، كما يجب أن تراعي أن تكون هذه الكلمة بحثية أى تكون محل بحث الزوار.

كما يجب مراعاة  توزيعها بشكل مناسب داخل المقال الذي يسلط الضوء عليها، لذلك يجب اختيارها بدقة شديدة ويجب الحرص على تطبيق التالي:

  • عدم اختيار كلمة مفتاحية طويلة تزيد عن ثلاثة أو أربع كلمات .
  • يجب أن يحتوي العنوان على الكلمة المفتاحية.
  • يلزم أن تكون موجودة في مقدمة المقال.
  • تذكر في العنوان الرئيسي مرة واحدة فقط أى لاتكرر نفس  الكلمة في العنوان.
  • لا بد من أن تمثل الكلمة المفتاحية أحد العناوين الفرعية.

4 صور المقال

 عنصر هام لنجاح المقالات وجذب القارئ للمحتوى الذي تقدمه هو الصور أو الفيديوهات التي يتضمن عليها المنشور الخاص بك. فكلما كانت جذابة وعصرية وذات جودة ووضوح عالي، كلما ساهم هذا في نجاح المحتوى وجعله متوافق مع السيو. يجب اختيار الصور ذات الحجم المناسب وترتيب الصور بحيث تكون متوافقة مع محتوى كل فقرة.

إقرأ أيضاً: تعلم البرمجة: خطوات بسيطة للبدء في تعلم البرمجة من الصفر – Go Smart Code

 5 شكل المحتوى

 لابد من الحرص على ترتيب الفقرات وتنسيق الكتابة واختيار عناوين فرعية مناسبة، والكتابة بطريقة سلسة تتناسب مع مستويات التعليم والتفكير المختلفة. وعلى أن توضح المعلومات بسهولة حتى يكون المحتوى مفيد ويجعل القارئ يثق في محتواك وينتظر الجديد. كما يجب الحفاظ على قواعد اللغة العربية وعدم تكرار نفس المعاني والكلمات بشكل ممل، حيث يجب التنوع في المصطلحات التي تعطي نفس المعنى. كما يجب الحفاظ على علامة الترقيم موضع النقطة والفاصلة. وترتيب المقال بشكل مريح للعين، أي استخدام نمط واحد شكل الفقرات التي يحتوي عليها المقال. 

6 تضمين الروابط داخل المقال

 يعد واحد من أهم العوامل التي تساعد في جذب المزيد من الزيارات لموقعك، هو بإدخال روابط المقالات الاخرى التي لها علاقة بالمحتوى الذي تكتبه في المحتوى الجديد. حيث إن القارئ سوف يتنقل إلى صفحات موقعك ويدخل على هذه الروابط مما يزيد عدد زيارات المواضيع السابقة على الموقع، ويضمن وجود الزائر أطول فترة ممكنة داخل موقعك. وهو يزيد من عدد الزيارات والنقرات وبالتالي أرباح الموقع. بالإضافة إلى جذب العديد من المتابعين إلى ما تقدمه من محتوى في حال إذا اكتسبت ثقة زوار موقعك، وابتعدت عن الأخبار الزائفة العناوين المضللة.

حيث أن الحرص على تطبيق قواعد السيو في كل محتوى تقدمه، يسهل بشكل كبير في نجاح الموقع وتحسين ترتيبه وظهوره في محركات البحث. لذلك يجب وضع روابط أخرى مناسبة مع المحتوى الذي تم نشره، كما يجب تضمين المحتوى على باك لينك قوي يخدم الموقع ويزيد من فرص تصدره في ترتيب مواقع جوجل ولا بد ايضا يكون في سياق مجال المقال.

7 عنوان الرابط المختصر

وهو الرابط المختصر لموقعك على الويب فكلما كان واضح وغير مبالغ في الوصف، كلما كان أفضل، حيث يجب أن يعبر بالمختصر المفيد عن الكلمة الرئيسية لكل مقال. ويعطى المزيد من الفرص لتحويل الزوار المحتملين إلى عملاء.

8 أدوات الكتابة 

القالب المستخدم في الكتابة فكلما كان ذات إمكانيات مريحة للكاتب وغير معقدة وفي ذات الوقت غير محدودة،  فكلما ساهم بشكل كبير في خروج محتوى مثالي وناجح، ويعد من أفضل أدوات الكتابة موقع الووردبريس والذي يتيح إمكانيات للكاتب، والتي تتضمن جميع إمكانيات التي يحتاجها لتنسيق المحتوى المتوافق مع قواعد السيو.

تعلم قواعد السيو
قواعد السيو الداخلي

قواعد السيو الخارجية

وهي العوامل الأخرى التي يقوم بها صاحب الموقع من أجل الترويج لموقعه، ولا تتعلق بالسيو الداخلي للمحتوى وجميع هذه العوامل تلعب دور فعال في زيادة معرفة موقعك وزيادة عدد الزيارات وتحقيق أرباح مجزية .

وهي عبارة عن الآتي:

  • نشر رابط الموقع على منصات التواصل المختلفة 
  • تخصيص بريد إلكتروني للموقع لسهولة التواصل.
  •  تحسين الروابط الخلفية الخارجية(Backlinks) لموقع الويب .

شركة Go Smart Code لتصميم المواقع والبرمجة

في حال إن كنت تحلم بإنشاء موقع ناجح  مصمم باحترافية عالية،  فكل ما عليك الاعتماد على شركة “Go Smart Code“. التي سوف توفر لك أفضل موقع ووردبريس بشكل احترافي وأفضل قالب.  حيث إنها مختصة بتصميم المواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية، وتوفر خدمة  تصميم المواقع بواسطة فريق عمل من أفضل خبراء البرمجة،  ويمكن التواصل معها من خلال موقعها http://www.gosmartcode.com.

تعلم قواعد السيو
شركة Go Smart Code لتصميم المواقع والبرمجة

في الختام، تحدثنا في هذا المقال عن تعلم قواعد السيو من الألف إلى الياء شرح مبسط للمبتدئين. والذي يعد بداية جيدة لك لتتعرف على أهم القواعد التي تساعدك في نشر محتواك وزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *