تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات

تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات


تعتبر برمجة تطبيقات الويندوز من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل، حيث إنها تساعدك على تطوير تطبيقات الكمبيوتر وتجعلها تعمل بسرعة وبأعلى أداء. ولذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم على برمجة تطبيقات سطح المكتب وعلى أهمية تطبيقات الويندوز، وأهم الخطوات التي يجب على الشخص اتباعها حتى يستطيع أن يتعلمها. كما سوف نتعرف أيضا على أهم اللغات المستخدمة في هذا المجال من البرمجة، والأسباب التي تجعل أي شخص يتعلم البرمجة.

ما هي برمجة تطبيقات الويندوز؟

قبل أن نتعرف على برمجة تطبيقات الويندوز يجب في البداية أن نعرف ما هي تطبيقات الويندوز؟ فهي التطبيقات التي تم تصميمها خصيصا للعمل على أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب. وهي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز أو ماك أو لينكس.

فعندما نشتري جهاز كمبيوتر جديد نلاحظ أن هناك بعض التطبيقات الموجودة بالفعل على الجهاز مثل مشغل الوسائط والآلة الحاسبة، بالإضافة إلى أننا يمكننا تنزيل العديد من التطبيقات المختلفة على نظام التشغيل.

تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات
ما هي برمجة تطبيقات الويندوز؟

أهمية تطبيقات الويندوز

أصبحت الهواتف الذكية الآن منتشرة بشكل كبير وأدت إلى تراجع استخدام الكمبيوتر، وانتشرت تطبيقات الهاتف وتطبيقات الويب بسرعة كبيرة. لكن هذا لا يعني أن تطبيقات الويندوز أصبحت ليس لها أهمية، ولكن يتم استخدامها في الكثير من المجالات، والتي من أهمها التالي:

  • المجالات التي تحتاج إلى عرض رسومات دقيقة مثل: تحرير الفيديوهات أو تطبيقات الهندسة المعمارية وتصميم الجرافيك، فهذه المجالات تحتاج إلى موارد عالية لا تتوفر في تطبيقات الهواتف الذكية.
  • هناك بعض الصناعات التي تحتاج إلى اتصال مباشر بين الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية، ليتم ضبط بعض الإعدادات الخاصة بهذه الأجهزة أو لإجراء مراقبة.
  • يتم استخدام تطبيقات الويندوز في المجالات التي تحتاج إلى التحكم في التطبيقات.
  • هناك بعض الأعمال التي تحتاج إلى خصوصية كبيرة، ويحتاج أصحابها إلى حماية المعلومات من الاختراق. وبالتالي فإن وجود هذه الأعمال على جهاز الكمبيوتر يكون أكثر أمانا من وجودها على الهاتف.
تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات
أهمية تطبيقات الويندوز

كيف تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب؟

يعتبر مجال البرمجة من المجالات المعقدة بالنسبة للكثير من الأشخاص، لكن الأمر ليس كذلك حيث إنه يمكنك أن تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي من أهمها التالي:

أولا: تعلم مبادئ البرمجة

لا يهتم الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تعلم البرمجة بتعلم مبادئ البرمجة، لأنهم يريدون أن البدء في التعلم بسرعة. لكن تعلم مبادئ البرمجة لا يعتبر أبدا تضييع للوقت كما يعتقد البعض، لأنه مثل تعلم أساسيات اللغة. فإن تعلمك الحروف سوف يساعدك على كتابة الكلمات أكثر من تعلم الكلمات نفسها.

فإن تعلم لغات البرمجة من الممكن أن يكون صعب، لكن إذا استطعت أن تفهم المفاهيم الأساسية لهذه اللغات تستطيع أن تتعلمها بكل سهولة، وبالتالي فإن الإلمام الجيد بمبادئ البرمجة سوف يساعدك على التواصل مع غيرك من المبرمجين بكل سهولة.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن تخصص البرمجة – Go Smart Code

ثانيا: تعلم لغات برمجة تطبيقات الويندوز

من أهم الخطوات التي تساعدك على إتقان مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب هو معرفة لغة البرمجة المناسبة لتطبيقات الويندوز، والتي تساعدك على تطوير هذه التطبيقات. وسوف نتعرف على أفضل لغات برمجة تطبيقات سطح المكتب فيما بعد.

ثالثا: تعلم لغة قواعد البيانات

لا يخلو أي تطبيق من وجود قاعدة بيانات تساعده على حفظ البيانات، بغض النظر عن حجم أو شكل هذه البيانات. لأنها تختلف على حسب نوع التطبيق نفسه وعلى حسب نوع الاستخدام.

لكن كافة هذه البيانات تعتمد على قواعد تم تصميمها بطريقة فعالة، ويتم حفظ وتنظيم البيانات واسترجاعها بشكل آمن وصحيح. ولذلك فإن تعلم لغة قواعد البيانات من أهم الخطوات التي تهتم بها في طريقك لتعلم برمجة تطبيقات الويندوز.

أهم لغات البرمجة في تطبيقات الويندوز

إن استخدام لغة البرمجة الصحيحة في تطوير تطبيقات سطح المكتب، يساعدك على نجاح المشروع بشكل كبير، ومن أهم هذه اللغات التالي:

  • لغة C: تعتبر من أهم لغات تطوير تطبيقات الويندوز الموثوق بها. حيث إنها تحتوي على وظائف كثيرة يمكن استخدامها لتطوير التطبيقات بشكل سريع.
  • لغة Java: هي من أشهر اللغات المستخدمة في مجال برمجة تطبيقات سطح المكتب. حيث إنها تسمح للمبرمجين بكتابة تعليمات البرمجة بسرعة وبأعلى كفاءة. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامها على الكثير من الأجهزة وتقبل التطوير بشكل كبير، ويتم استخدامها أيضا لتصميم تطبيقات قوية بكل سهولة.
  • لغة Python: هي اللغة التي توفر للمطورين النظام الأساسي الذي يسهل استخدامه لبناء أقوى التطبيقات، فهي تحتوي على أفضل المكتبات التي تساعد على تطوير الويب، ولذلك فهي من أفضل اللغات المستخدمة في تطوير تطبيقات الويندوز.
  • لغة (C#.Net): تعتبر هذه اللغة الاختيار المناسب لتطوير تطبيقات الويندوز، لأنها توفر أداء عالي وقابل للتوسع. بالإضافة إلى أن (C#) يدعم التطوير خلال الأنظمة الأساسية، ويمكن استخدامه على الكثير من المنصات المختلفة بكل سهولة.
  • لغة JavaScript: هي اللغة النصية التي يتم استخدامها في تطوير مشاريع هندسة البرمجيات. حيث إنها توفر للمطورين نظام سهل يساعدهم على إنشاء ملف واحد.
تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات
أهم لعات البرمجة في تطبيقات الويندوز

أهمية تطبيقات الويندوز في التسوق الإلكتروني

تعتبر المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي من أهم المجالات التي يهتم بها الأشخاص الذين يرغبون في الانطلاق داخل عالم التجارة الإلكترونية، لأنها تتميز بالمرونة وسهولة الإدارة.

وتظهر أهمية البرمجة في هذا المجال من خلال إنشاء وبناء المتاجر الإلكترونية الجذابة التي يستطيع العملاء استخدامها بكل سهولة عبر الإنترنت.

ومن أفضل الشركات التي تساعدك على تصميم المتاجر الإلكترونية بشكل جذاب شركة Go Smart Code، التي تعتبر من أفضل شركات البرمجة في الوطن العربي والشرق الأوسط كله. حيث أنها تقدم للعملاء الكثير من الخدمات التي تساعدهم على الترويج لعلامتهم التجارية، وتحقيق أعلى نسبة من المبيعات في أقل وقت ممكن وبأقل التكاليف.

تعلم برمجة تطبيقات الويندوز في 3 خطوات
أهمية تطبيقات الويندوز في التسويق الإلكتروني

أهمية تعلم البرمجة

يسأل الكثير من الأشخاص دائما ما هي أهمية تعلم البرمجة، وللإجابة على هذا السؤال يجب في البداية نعرف الأسباب التي تجعل أي شخص يتعلم البرمجة. فهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأشخاص يرغبون في تعلم البرمجة، ومن أهم هذه الأسباب التالي:

  • تعتبر البرمجة من أفضل المجالات في فرص العمل في الوقت الحالي، فإن الحاجة إلى المبرمجين تزداد باستمرار.
  • يحصل مبرمج الكمبيوتر على رواتب جيدة في كافة أنحاء العالم، فهناك بعض الشركات يصل راتب المبرمج فيها إلى 100 ألف دولار سنويا.
  • يحتاج الشخص إلى تعلم البرمجة لتطوير العمل والمشروعات بشكل كبير.
  • تعد البرمجة لغة العصر في الوقت الحالي وأصبح الجاهل الآن هو الشخص الذي يجهل لغة الحاسوب، وليس الذي يجهل القراءة والكتابة.
  • البرمجة ممتعة فمن خلال تعلم البرمجة تستطيع أن تنشئ ألعابك الخاصة، أو موقعك الاجتماعي مثل الفيسبوك أو مدونتك الشخصية. فتخيل إذا استطعت أن تصمم لعبة وتضعها في متجر بلاي وتحصل هذه اللعبة على الكثير من التنزيلات أليس هذا أمر ممتع.
  • تعتبر البرمجة هي العمود الفقري لشركات التكنولوجيا، مثل شركات الفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وغيرها. ولذلك فإن تعلم البرمجة يساعدك على تصميم شركة تكنولوجيا كبيرة خاصة بك.

اقرأ أيضاً: تعلم بيزنس البرمجة – Go Smart Code

وفي النهاية نكون قد استطعنا أن نوضح لكم كافة المعلومات الخاصة بمجال برمجة تطبيقات الويندوز وأهمية تطبيقات الويندوز والخطوات اللازمة لتعلم البرمجة، وأهم اللغات المستخدمة في مجال تطوير تطبيقات سطح المكتب.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *