إنشاء خطة تسويقية ناجحة

إنشاء خطة تسويقية ناجحة


في عصر تلعب فيه التكنولوجيا دور مهم في كافة المجالات، نجد أنه من المستحيل لأي عمل تجاري أن يبقى منعزلاً عن إيجاد تواجد رقمي حقيقي له على شبكة الإنترنت. لذا يعد إعداد خطة تسويقية فعالة هدف أساسي للحصول على النتائج المطلوبة لتطوير هذا العمل. في مقالنا هذا سنعرفك على كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة في 8 خطوات.

الخطوة (1): حلل وضعك الحالي في السوق

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها البداية قبل وضعك لاستراتيجية تسويقية ناجحة. هي البدء بعمل تحليل واضح أدائك ولأداء منافسيك في نفس سوق العمل. ويكون ذلك من خلال الآتي:

  1. حلل أدائك السابق: ويكون ذلك بتحديد نقاط القوة والضعف والنجاحات والإخفاقات التي حصلت لك مع معرفة أسبابها.
  2. قيم المنافسين: لا يخفى عليك بالطبع بأن تحليل أعمال المنافسين هو أمر ضروري، وذلك للحصول على الكثير من المعلومات التي تخدمك لتخطي أخطأ جديدة ومعرفة طرق نجاح يمكن الوصول إليها.
  3. تعرف على عملائك الحاليين: أنت كصاحب مشروع يجب عليك تحليل نوع العملاء الذين تتعامل معهم. وذلك بتحديد المعلومات الديموغرافية وسلوكيات واهتمامات الجمهور الذي يرغب بمنتجك. وبناءاً على هذا التحليل تبني خطتك التسويقية القادمة. ويمكنك معرفة عملائك من خلال أدوات مثل: Facebook Audience Insights.

الخطوة (2): ارسم استراتيجيتك التسويقية

ابني استراتيجيتك التسويقية اعتماداً على الأهداف التي ترغب في تحقيقها. ومن أهم النماذج التي تستخدم لوضع خطة تسويقية فعالة هي استراتيجية GSOT والتي تعتمد على أربعة عناصر هي: 

  • الغايات (Goals): وهي الأمور التي ترغب في تحقيقها كنتيجة للخطة التسويقية التي تعدها والتي تساعد في التسويق الإلكتروني لعملك، مثل زيادة نسبة المبيعات أو عدد الاشتراكات أو غيرها.
  • الاستراتيجية (Strategy): هي المسار الذي ستنشئ عليه الخطة للوصول إلى غايتك، والتي تعتمد على قمع التسويق Marketing Funnel. حيث يتم التركيز فيها على زيادة الوعي والاهتمام والرغبة والعمل.
  • الأهداف (Objectives): هي عبارة عن أرقام مرتبطة بالغاية التي ترغب في تحقيقها. فمثلاً إن كنت ترغب في زيادة المبيعات بنسبة معينة، فيجب أن يكون هدفك زيادة عدد العملاء المحتملين بعدد معين لتستطيع زيادة هذه النسبة في المبيعات.
  • التكتيكات (Tactics): هي الطرق التي ستستخدمها لتحقيق غاياتك التسويقية، إما بالترويج أو زيادة الوعي عن طريق نشر محتوى ملائم أو غيرها من الطرق لتستطيع جذب المزيد من العملاء المحتملين.

ولتكون خطتك التسويقية مبينة على أساس واضح، يجب أن يكون لديك إجابات على هذه الأسئلة: 

  • ما الذي أريد تحقيقه من خلال إنشاء خطة تسويقية ناجحة؟
  • كم من المال أريد أن أكسب؟
  • ما نوع العملاء الذين أحاول الوصول إليهم؟
  • كيف سأقيس النجاح؟

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام Chat GPT في الأبحاث التسويقية – Go Smart Code

الخطوة (3): حدد عميلك المستهدف

لكي تقوم بإنشاء خطة تسويقية ناجحة يجب عليك أن تكون قادر وبشكل دقيق على معرفة جمهورك المستهدف. بحيث يكون الإعلان أو كتابة المحتوى التسويقي الذي ترغب في نشره يخاطب العميل المحتمل مباشرة.

ويعتمد معرفة الجمهور المستهدف على التفاصيل الديموغرافية مثل العمر ومكان السكن إلى جانب معرفة اهتماماته وسلوكياته وغيرها. جميع هذه البيانات ستكون مفيدة لترسم بها صورة مثالية لعميلك المستهدف (Buyer Persona)، وهي التي ستساعدك في وضع النقاط الرئيسية التي ستبني عليها استراتيجيتك التسويقية.

ومن أهم الأسئلة التي تساعدك في تحديد نوع جمهورك المستهدف:

  • من هو جمهوري المستهدف؟
  • ماذا يحبون؟
  • ما هي تحدياتهم واحتياجاتهم؟
  • ما هي القنوات التي يستخدمونها؟
  • كيف يمكنني الوصول إليهم؟
إنشاء خطة تسويقية ناحجة
إنشاء خطة تسويقية ناحجة

الخطوة (4): إنشاء محتوى مناسب

بعد أن أصبح لديك الكثير من المعلومات التي تشمل: الأهداف التسويقية التي ترغب في تحقيقها ونوع الجمهور المستهدف جاء الوقت لإنشاء خطة تسويقية ناجحة. حيث يأتي الآن مرحلة إنشاء المحتوى التسويقي الملائم لجذب العميل المحتمل.

ولكي تقوم بإنشاء محتوى يرغب بمشاهدته جمهورك المستهدف، يمكنك الاعتماد على عدة طرق ملهمة في الحصول على أفكار لهذا المحتوى وهي: 

  • الاطلاع على أفكار المحتوى المقدم من منافسيك وتحليل الجمهور الذي يتفاعل معه.
  • معرفة الأسئلة الشائعة التي يطرحها العملاء الحاليون أو الناس على محركات البحث والتي ترتبط بمنتجك أو خدمتك.
  • متابعة الهاشتقات الخاصة بالإنستقرام لمعرفة ما هي الترندات الأكثر شيوعاً ويقبل على متابعتها ومشاهدتها الناس.
  • تتبع اقتراحات البحث على محرك البحث Google والتي تعتبر مهمة لمعرفة ما يبحث عنه الناس في صناعتك.
  • رغم أن منصة Pinterest تعتبر منصة للصور بالدرجة الأولى ولكن المحتوى المرئي هذا يعد مصدر مهم وملهم لإنشاء محتواك.
إنشاء خطة تسويقية ناجحة
إنشاء خطة تسويقية ناجحة

الخطوة (5): اختر المنصة المناسبة لمحتواك التسويقي

بعد أن حددت نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه والذي يدعم أهدافك التسويقية. يجب عليك الآن أن تحدد القنوات أو المنصات التي ستنشر عليها هذا المحتوى ، حيث ينبغي عليك أن تدرس المقاييس التي يعتمد عليها نشر المحتوى على كل منصة.

فمحتوى مكتوب قد يكون مناسب لمنصة تويتر ولكنه لن يكون مناسب أبداً لهدف تسويقي على اليوتيوب. وأبعاد ومدة الفيديو المنشور على الفيسبوك مختلف تماماً عن متطلبات الفيديوهات على الإنستقرام أو تيك توك.

لذا راعي في تصميم محتواك إلى الجهة التي ستستضيف هذا المحتوى، لتستطيع الاستفادة منها في تحقيق أقصى قدر من الفائدة لتحقيق هدفك التسويقي.

ومن أشهر قنوات التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • منصات التواصل الاجتماعي.
  • بريد إلكتروني.
  • المدونات.
  • تحسين محركات البحث (SEO).
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق بالفيديو.

إقرأ أيضاً : أهم فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – Go Smart Code

الخطوة (6): تابع مؤشرات ومعايير الأداء

لا تنشر محتواك ثم تجلس تنتظر دون متابعة دقيقة لمدى تأثير هذا المحتوى على الجمهور الذي استهدفته به. يجب أن يكون لديك مقياس ومعيار معين تعتمد عليه في قياس مدى تأثير خطتك التسويقية.

إن الإجابة على سؤال هل حققنا ما نرغب به؟ تكون بنائناً على مؤشر أداء رئيسي واضح يخبرنا بمدى نجاحنا. فمثلاً في التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يكون مؤشر الأداء الذي نعتمد عليه هو معدل فتح البريد الذي قمنا بإرساله.

من أكثر المقاييس شيوعاً ما يلي:

  • حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني.
  • معدل التحويل.
  • المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة (7) تعديل الخطة التسويقية

قد تكون الخطة التسويقية التي وضعتها ممتازة ولكن قد تنسى بعض الأمور الصغيرة التي قد تؤثر على النتيجة النهائية للخطة. لذا لا تقلق من تعديل بعض الأمور التي تساعد على تحسين سير العملية التسويقية.

ضع في اعتبارك دائماً أن القيام ببعض التعديلات التي تساهم في التحسين

أفضل من الالتزام بخطة بها الكثير من الأمور السيئة.

الخطوة (8) التحليل والضبط

من أهم المراحل التي تستطيع فيها تقييم مدى النجاح المحقق من الخطة التسويقية التي وضعتها هي تحليل النتائج. تعتمد النتائج المحققة في كونها جيدة على النسبة المحققة من الأهداف التي نرغب بها.

بناءاً على هذا التحليل ستكون قادر على مواصلة العمل على نفس الخطة أو إعادة ضبطها بما يتلاءم مع غاياتك التسويقية.

أهم مميزات التسويق الإلكتروني

من أكثر الأمور التي يتميز بها التسويق الإلكتروني هو القدرة على ضبط وتعديل الخطة التسويقية في أي مرحلة فيها. فإن التزامك بخطة لا تحقق غاياتك أصبح نوع من الجنون.

الإمكانيات التي توفرها التقنيات الحديثة في مجال التسويق والتي تشمل القدرة على تحليل وقياس النتائج التي تعمل بها خططنا التسويقية. تساعدنا على تدارك الأمر، من خلال إعادة ضبط وتعديل الغايات والاستراتيجيات والطرق التي ستدعم فكرتنا التسويقية.

كما أن الأساليب والترندات والتي يعتمد عليها لإنشاء خطة تسويقية ناجحة متغيرة بشكل سريع. لذا فإن متابعة أحدث هذه الأمور تساعد على رفع نتائج الخطة التسويقية التي قمنا بإنشائها.

إنشاء خطة تسويقية ناجحة
إنشاء خطة تسويقية ناجحة

وفي الختام، إن وضع خطة فعالة تعتمد على استراتيجية واضحة تعد وسيلة لتحقيق الأهداف بشكل أكثر سرعة وبكفاءة أكبر. وذلك لكونك ستركز فيها على توجيه عملك في المجالات التي ستدعم دفع عملك للنمو. وفي هذا المقال عرضنا لك كيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة في 8 خطوات.

إلى جانب ذلك لا تنسى أننا في Go Smart Code لدينا جميع المهارات المدعومة بالخبرة الكبيرة في مجال إنشاء الخطط التسويقية الناجحة. لذا لا تتردد بالاتصال بنا لنكون مستشارك التسويقي الدائم.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *