أهم أنواع للتسويق الإلكتروني 

أهم أنواع للتسويق الإلكتروني 


يتميز التسويق الإلكتروني بأنه يعتمد على الكثير من التقنيات، التي تسهم في تحقيق النتائج المرجوة من الحملات التسويقية التي يعدها المسوقون. في هذا المقال سنعرض عليكم باستفاضة أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني .

أهمية التسويق الإلكتروني

كما تحدثنا في مقالنا السابق “أهم 7 معلومات التسويق الإلكتروني“. يعد اليوم التسويق باستخدام التقنيات الإلكترونية، من أهم الطرق التي تستخدمها الشركات في التسويق لمنتجاتها وخدماتها. وذلك لما يحققه من نتائج كبيرة في وقت قليل وبتكاليف محدودة.

ولأن استراتيجيات التسويق الإلكتروني (Digital Marketing) تسعى دائماً لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم التقني الحديث، فإن أنواع التسويق الإلكتروني ايضاً سعت بأن تكون متواجدة في كل القنوات التسويقية التي يمكن أن يصل إليها العملاء.

فالانتشار الواسع لاستخدام أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوترات والأجهزة الإلكترونية المختلفة، كل ذلك دعا لأن يكون لكل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني منصة تحتضنه لتكون متواجدة بسهولة لجمهوره المستهدف.

أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني 
أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني

أهم أنواع التسويق الإلكتروني

يوجد في وقتنا الحاضر الكثير من الأنواع التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني، والتي استطاعت أن تجذب لها العديد من العملاء. ويعتمد كل نوع منها على نوع الجمهور المستهدف الذي يرغب بمتابعتها.

ومن أهم هذه الأنواع:

  1. التسويق عبر محركات البحث SEM.
  2. التسويق عبر محركات البحث SEO.
  3. التسويق عبر الإعلانات المدفوعة PPC.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  6. التسويق بالمحتوى.
  7. التسويق بالفيديو.
  8. التسويق بالعمولة Influencer / Affiliate Marketing.
  9. التسويق بالرسائل النصية SMS Marketing.
  10. التسويق بالتطبيقات App Marketing.
  11. التسويق بالألعاب Game Marketing.

إقراء أيضاً: الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني – Go Smart Code

أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني 

وتالياً سنعرض أهم 5 أنواع من التسويق الإلكتروني باستفاضة أكبر: 

أنواع للتسويق الإلكتروني 
أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني

1- التسويق بالمحتوى 

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم وأفضل أنواع التسويق غير المباشر للشركات والأعمال التجارية المختلفة. حيث يعمل هذا النوع من التسويق على ترسيخ أهداف وغايات العلامات التجارية عند جمهورها من العملاء والمستهلكين.

يعتمد التسويق بالمحتوى على خلق مادة تسويقية يرغب بها العملاء، لتغذي هدف معين عند العميل سواء كان معرفي أو ترفيهي وتوعوي. مما يجعله يتأثر ويسعى لشراء أو امتلاك الخدمة أو المنتج.

وكما هو معلوم فإن زيادة وعي الجمهور وثقتهم بالعلامة التجارية، يعمل على تحقيق نتائج تفوق توقعات أصحاب الشركات والأعمال التجارية. لذا يجب الاهتمام بجودة ونوع والفائدة المرجوة من المحتوى الذي يقدم.

“المحتوى هو الملك”

من اقوال بيل جيتس

 ومن أهم أشكال المحتوى التسويقي الذي يتبناه هذا النوع: 

  • المدونات الإلكترونية.
  • مقاطع الفيديو.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الكتب الإلكترونية والكتيبات.
  • الرسوم البيانية.

2- تحسين محركات البحث SEO

تعتبر مهمة تحسين محركات البحث SEO لأي نشاط تجاري، من أفضل الوسائل التي يجب أن تكون ضمن استراتيجيات التسويق الموضوع لهذا النشاط. وذلك كون التواجد الرقمي على محركات البحث يعد من أبسط وأسهل  الطرق المضمونة للوصول للعملاء المحتملين.

تبدأ حوالي 90% من الأنشطة الشرائية عبر الإنترنت،  من خلال بحث بسيط يجريه العميل على محركات البحث المختلفة مثل: Google وBing. لذا فوجود نشاطك التجاري ضمن أولى النتائج يجعل امكانية وصول عميلك اليك أسهل وأسرع.

يعتمد تواجد النشاط التجاري في أولى صفحات البحث، على الكلمات الرئيسية أو كما يطلق عليها الكلمات المفتاحية. والتي يستخدمها المتصفح على مواقع البحث.

فإذا استطعت أن تكتشف أهم هذه الكلمات ومن ثم إنشاء محتوى قيم يتضمنها، فإنك ستكون في موقع متميزعلى هذه المواقع. وستحقق أفضل النتائج التي ترغب بالحصول عليها.

ومن أهم الخطوات التي يعتمد عليها التسويق باستخدام تقنية تحسين محركات البحث SEO:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية.
  • إنشاء محتوى قيم ومفيد يجذب العملاء.
  • بناء روابط خلفية مع مواقع موثوقة.
  • تحسين موقع الويب بشكل تقني.
  • تحسين التواجد على محركات البحث المحلية، من خلال التسويق للشركات الصغيرة في مجتمعاتهم المحلية.

رغم أن التسويق بالاعتماد على تحسين محركات البحث SEO يأخذ وقت لجني ثماره. لكن نتائجه بعيدة المدى تخلق جمهور يتمتع بالولاء والثقة بالعلامة التجارية التي تقدمها.

3- التسويق عبر محركات البحث SEM

يختلط على الكثير منا نوعا التسويق عبر محركات البحث SEO وSEM. وذلك لتشابه اسميهما ومنصات الانترنت التي يتم يتواجدا عليها مثل: Google وBing.

ولكن هناك اختلاف كبير بينهما، وذلك كون أن SEO يعتمد على تحسين تواجد علاماتك التجارية على محركات البحث. من خلال المحتوى الذي تقدمه ويرغب به العميل. ويكون ذلك من خلال جذبه بشكل تلقائي وطبيعي.

أما التسويق عبر محركات البحث SEM، فيعتمد على انشاء اعلانات مدفوعة على صفحة نتائج البحث، تبعاً للكلمات الرئيسية او المفتاحية التي يكتبها العميل في عملية بحثه عن منتج أو خدمة أو حتى معلومة.

بحيث يظهر إعلان نشاطك التجاري في أعلى صفحة النتائج التي تظهر على محرك البحث. وهذا الأمر يمنحك كصاحب نشاط تجاري رؤية أكبر ووعي أسرع بالعلامة التجارية، خاصة إذا كان نشاطك في موقع قريب من الباحث.

ومن أهم الوجهات التي تحتضن هذه الاعلانات بشكل كبير: Bing Ads وGoogle AdWords.

ورغم النتائج السريع للتسويق باستراتيجية SEM، لكن لابد أن تدعم تواجدك على محركات البحث بالتسويق بطريقة تحسين محركات البحث SEO. وذلك لجذب عملاء وزيارات اكثر لموقع الويب الخاص بنشاطك التجاري.

إقراء أيضاً:تصميم مواقع الويب| الدليل الشامل – Go Smart Code

4- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم المسيطر الكبير على الإعلام الرقمي في العالم. حيث يقدر مستخدمي بعض هذه المنصات بملايين وحتى مليارات المستخدمين والرقم في تزايد مستمر.

لهذا دعت الحاجة الى استخدام هذه القنوات للاستفادة منها في التسويق للأعمال التجارية. وبخاصة على أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية:

  • فيسبوك
  • تويتر 
  • انستجرام

أهم ما يعطي أهمية لاستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM، هو خلق جمهور يستطيع أن يكون كموظف تسويق لعلامتك التجارية. حيث تعد سهولة نشر محتواك على صفحات جمهورك وسيلة مجانية لتوسيع دائرة جمهورك المستهدف.

والانتشار الكبير للمحتوى الذي تقدمه على منصات التواصل سواء من خلال نشر العملاء له على ملفاتهم الشخصية. أو حتى من خلال مشاركتهم محتوى موقعك الإلكتروني مع أصدقائهم وعائلاتهم، سيعمل على جذب المزيد من العملاء المحتملين.

ورغم وجود طرق اعلانية مدفوعة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكنك لست في حاجة إلى دفع الكثير للوصول لعملاء محتملين. حيث يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة تحديد ميزانية معقولة للوصول لجمهورها المستهدف.

كما رأيت تعد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة للوصول لأكبر عدد ممكن من جمهولك المستهدف. لذا لا تتردد بتواصل معنا في Go Smart Code للتعرف على خدماتنا في التسويق على السوشيال ميديا.

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد هذا النوع من التسويق من أكثر أساليب التسويق الرقمي شيوعاً وفعالية. ورغم قدم استخدامه ولكنه ما زال يحقق النتائج المرجوة منه. ويقدر العائد على الاستثمار منه بنسبة 3.8% على كل دولار تنفقه عليه.

يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على الترويج لخدماتك ومنتجاتك من خلال بناء علاقات وولاء مع العملاء. إلى جانب ذلك تعد التغذية الراجعة من الجمهور المستهدف وسيلة فعالة لتطوير المنتج المقدم لهم.

ومن أهم المعلومات التي تقدم في النشرات البريدية التي تستخدم في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • تحديثات منتظمة عن ما تقدمه الشركة.
  • نشرات عن المنتجات أو الخدمات الجديدة.
  • تحديثات عن موقع الشركة أو فروعها الجديدة.
  • الأحداث التي تستضيفها الشركة أو ترعاها.
  • العروض والخصومات.
أنواع للتسويق الإلكتروني 
أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني

 وفي الختام تحدثنا في هذا المقال أهم 5 أنواع للتسويق الإلكتروني. والتي يعتمد عليها بشكل كبير في التسويق للأعمال التجارية المختلفة.

اذا كنت ترغب بالتسويق لعملاك التجاري من خلال شركة موثوقة،  فلا تتردد بالاتصال بنا في Go Smart Code. حيث أنه يوجد لدينا فريق تسويق محترف يستطيع أن يجد أفضل الحلول التسويقية التي ترقى بشركتك أو نشاطك التجاري.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *