وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي

وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي


مع الانتشار الواسع لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة، بحيث إنه أصبح متواجداً في كافة مناحي الحياة. نجد أن البرمجة وعلوم البيانات لم تعد هي المجال الوحيد الذي يمكنك تعلمه لتواكب هذا التطور. وفي هذا الإطار نعرض لك في مقالنا هذا أهم 10 وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي يمكنك أن تختارها لتكمل مسيرتك العملية.

ما هي الوظائف في الذكاء الاصطناعي؟

تركز الوظائف التي يعتمد عليها الذكاء الاصطناعي، على المهام المرتبطة بذكاء الإنسان مع استخدام الآلات في تنفيذها.  وتشمل هذه المهام  كل من: 

  • التخطيط
  • التعلم
  • المنطق
  • حل المشكلات
  • الإدراك
  • الحركه
  • التلاعب
  • الذكاء الاجتماعي
  • الإبداع

لذا إذا رغبت بالعمل في الوظائف الخاصة بالذكاء الاصطناعي، فيجب عليك بدايةً دراسة تخصص مرتبط بالرياضيات أو علوم الكمبيوتر أو أي مجال مرتبط بهذه العلوم. إلى جانب أهمية دراسة مهارات البرمجة.

وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي
وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي

أهم الوظائف في الذكاء الاصطناعي

وتالياً نعرض لك أهم 10 وظائف في الذكاء الاصطناعي يمكنك التفكير بالعمل فيها. من خلال التعرف على المتطلبات الخاصة بها والتي تشمل دراسة مجالات معينة أو امتلاك مهارات متخصصة:

1- مهندس التعلم العميق Deep learning Engineer

يتركز عمل مهندس التعلم العميق على إنشاء أنظمة برمجة متطورة تشابه الدماغ البشري. بحيث يكون له القدرة على التفكير وحل المشكلة بطريقة أكثر تطور. وعادةً يقوم المهندسون ببناء هياكل بيانات مشابهة لبنية دماغ الإنسان بما يسمى الشبكات العصبية.

يجب أن يكون مهندس التعلم العميق حاصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الإحصاء. ليكون قادراً على أداء المهام التي تحتاج تحليل واهتمام بالتفاصيل.

2- كبير علماء البيانات Senior Data Scientist

يرتكز عمل عالم البيانات المحترف على القيام بصياغة واقتراح وإدارة المشاريع المعتمدة على البيانات. من ضمن المهام التي قد توكل اليه أيضاً قيادة وتنفيذ مشاريع التحليلات، التي تتم عن طريق التقنيات والحلول الحديثة مثل التقنيات السحابية.

وتعتبر أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها العامل بهذا المجال: التعاون والتعلم الآلي واستخراج البيانات. بالإضافة إلى القدرة على استخدام الأدوات المتعلقة بتحليل البيانات الضخمة.

3- مهندس التعلم الآلي Machine learning engineer

مهمة مهندس التعلم الآلي هي العمل على الخوارزميات والبيانات لتصميم وتطوير أنظمة التعلم الآلي. فهو يقوم بشكل أساسي على إنشاء برامج تمكن أجهزة الكمبيوتر والآلات على اتخاذ الإجراءات المناسبة دون توجيه، مثل برامج السيارات ذاتية القيادة وبرامج الترجمة المتقدمة.

على المتقدم لهذه الوظيفة أن يكون لديه معرفة متخصصة في مجال الرياضيات التطبيقية،  إلى جانب القدرة على معالجة اللغة الطبيعية ونمذجة البيانات ومهارات البرمجة.

إقرأ أيضاً : كيفية استخدام Chat GPT في الأبحاث التسويقية – Go Smart Code

4- الناسخ Transcriptionist

تعد هذه الوظيفة جيدة للمبتدئين الذين يرغبون في دخول مجال الذكاء الاصطناعي، دون الحاجة الى خبرة في مجالات مثل: الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو التكنولوجيا. حيث يعتمد عمل الناسخين المحترفين على تحويل تسجيلات الصوت والفيديو الى نصوص. ويعمل العديد من هؤلاء الناسخين كمؤلفي إعلانات في شركات الذكاء الاصطناعي.

وأهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الناسخ: اليقظة والكتابة بسرعة عالية، مع امتلاكه خبرة في مجالات قواعد اللغة والإملاء وعلامات الترقيم.

5- متخصص في الأمن السيبراني Cyber Security Specialists

لا يخفى على الجميع اليوم أهمية الأمن السيبراني، وذلك مع الزيادة الكبيرة في عدد عمليات الانتهاك التي تحدث في السنوات الأخيرة. لذا يعد مجال الأمن السيبراني من المجالات المطلوبة بشدة حالياً.

مهمة المتخصص في الأمن السيبراني تصميم وتطوير أنظمة الأمن الرقمي للبرامج والشبكات ومراكز البيانات. ويعتمد العمل اليومي له على إعداد وإجراء عمليات تدقيق أمنية وتحديد المخاطر المحتملة والإبلاغ عن الانتهاكات. ويعمل متخصص الأمن السيبراني في المؤسسات المالية وشركات الطيران والدوائر الحكومية وغيرها.

وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي
وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي

6- مطور ذكاء الأعمال Business Intelligence Developer

يقوم مبدأ عمل مطور ذكاء الأعمال على إنشاء معلومات مفيدة يمكن الوصول إليها عن طريق الذكاء الاصطناعي. حيث يقوم الذي يعمل في هذا المجال على تقييم البيانات الصعبة الخاصة بالأعمال التجارية ويقوم بإنشاء تصور أكثر بساطة يفيد في اتخاذ قرارات الأعمال.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي – Go Smart Code

7- مهندس روبوتات Robotics Engineer

مع دخول الروبوتات في مجالات كثيرة كالطب والزراعة والسيارات وحتى المجالات العسكرية. فإن الطلب على مهندس روبوتات يعمل على تصميم وتطوير وبناء نماذج روبوتية تستخدم في هذه الصناعات، أصبح مهمة مطلوبة بشكل أكبر في العصر الحالي.

يقوم مهندس الروبوتات بكتابة برامج متقدمة وصياغتها، وذلك لتطوير الابتكارات الميكانيكية والكهربائية لأنظمة الروبوتات. ولأن هذا المجال متخصص للغاية فيجب أن يكون مهندس الروبوتات ممتلك لمهارات تحليلية قوية وقدرة على حل المشكلات والعلاقات الشخصية والتواصل.

8- عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي AI Research Scientist

يعمل عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي ضمن فرق تطوير المنتجات الجديدة أو النماذج الأولية. ويعتمد عمله على استخدام تقنيات لإجراء تجارب تعتمد على البيانات وتصميم أنظمة المعلومات الجديدة لغايات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

ويجب أن يتمتع عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي بمعرفة واسعة في جمع وتحليل البيانات، إلى جانب القدرة على تفسير البيانات باستخدام أدوات وتقنيات علوم الكمبيوتر المتقدمة وكذلك البرمجة.

إقرأ أيضاً: فوائد الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني – Go Smart Code

9- مهندس البيانات الضخمة Big Data Engineer

يقوم مهندس البيانات الضخمة بتطوير وصيانة حلول البيانات الضخمة والبنى التحتية للشركات. كما تشمل واجباته الحفاظ على سير تحرك البيانات وهيكلتها وتخصيص قواعد البيانات. إلى جانب إعداد أدوات الوصول إلى البيانات من قبل علماء البيانات.

وتكمن أهمية وظيفة مهندس البيانات الضخمة للشركات في أنه يساعدهم في التنبؤ باتجاهات السوق، وكذلك تحديد التقلبات التي يمكن أن تحدث وتؤثر على قرارات العمل المهمة.

10- محلل البيانات Data Analyst

يعمل محلل البيانات على جمع وإدارة البيانات من مصادر مختلفة، إلى جانب أنه يقوم بتحليل أجزاء من هذه البيانات ليحدد أنماطها واتجاهاتها. ومن ضمن الأنظمة التي يعتمدون عليها في عملهم الأساليب الإحصائية المعقدة مثل الإحصاء الوصفية، وذلك لإنشاء تقارير للبيانات أكثر عمقاً.

أهمية عمل محلل البيانات هو مساعدة الشركات في عملية صنع القرار، من خلال توفير رؤية وتصور واضح لهم اتجاه عملهم. ومن ضمن الأماكن التي يعمل بها محللو البيانات شركات البرمجيات التي تعمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي  مثل شركات معالجة الخرائط وتحديد المواقع.

مستقبل العمل في الذكاء الاصطناعي

كما رأيت فإن مجال العمل في الذكاء الاصطناعي متنوع ومتعدد الأبعاد. والفرصة في دخوله الآن ستكون أكثر سهولة من المستقبل القريب. لذا إن كنت مهتم بمجالات مثل: البرمجة وعلوم البيانات أو التكنولوجيا، يجب عليك أن تسعى للحصول على إحدى هذه الوظائف التي ستوفر لك دخل مناسب.

وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي
وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي

نحن في عرضنا لك أهم 10 وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال هذا المقال، أرشدناك إلى أول السلم من خلال عرض المتطلبات الأساسية لأكثر مجالات الذكاء الاصطناعي طلباً. لذا حاول الاستفادة بتطوير مهاراتك بما يتلاءم معها.

ونحن في Go Smart Code أيضاً نسعى دائماً لمواكبة التطور العالمي في مجال التكنولوجيا، من خلال عملنا في قطاع الذكاء الاصطناعي. وندعوك لتصفح خدماتنا لتتعرف أكثر على المجالات التي نعمل فيها.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *