خدمات الدفع الإلكتروني

خدمات الدفع الإلكتروني


يعتبر الدفع الإلكتروني في ظل التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية هو الحل الأمثل للدفع عن بعد، حيث أنه يوفر لجميع العملاء تنفيذ المعاملات الخاصة بالخدمات والسلع عن طريق الهواتف أو البطاقات الإلكترونية، بالإضافة إلى أنه يوفر خدمة تحصيل الأموال بأمان تام وفي أسرع وقت. وتوفر خدمة الدفع الإلكتروني العديد من المميزات والتي منها تقليل التكلفة وزيادة نسبة المبيعات. فبعد انتشار شركات التجارة الإلكترونية بشكل كبير أصبح من المهم توفير الخدمات التي تساعدهم على تحصيل الأموال في أسرع وقت. وفي مقالنا هذا نعرض خدمات الدفع الإلكتروني| 4 أنواع مهمة.

ما المقصود بخدمات الدفع الالكتروني؟ 

تعرف عملية الدفع الإلكتروني بأنها (Online Payment) وهو عبارة عن إحدى العمليات المالية المتكاملة التي يتم الاعتماد عليها لتبسيط الإجراءات المالية التي يتم إجراؤها عن طريق الإنترنت، فهو الصرف الإلكتروني للعملات من أجل شراء الخدمات أو السلع. وتتم هذه العملية وفق قوانين تحافظ على خصوصية عملية البيع والشراء، وذلك من خلال الاعتماد على نظام دفع يتسم بالأمان التام والمعلومات المشفرة.

خدمات الدفع الإلكتروني
ما المقصود بالدفع الإلكتروني

مزايا وسائل الدفع الإلكترونية

وسائل الدفع الإلكترونية لها مميزات كثيرة، ولكن لها أيضا بعض العيوب، ومن مزايا الدفع الإلكتروني التالي:

  • توفير الراحة خلال عقد الصفقات، حيث يتم إجراء عمليات الشراء في أي مكان وأي وقت، لذلك يجب على أصحاب الشركات توفير خدمة الدفع الإلكتروني تسهيلا على العملاء.
  • توفير الأمان حيث تتم عملية الدفع عن طريق استخدام حساب مصرفي عام عن طريق الإنترنت وبالتالي لا يتم التعرض للسرقة.
  • توفير الكثير من البدائل في عملية الدفع، فنلاحظ أن المتاجر التقليدية لا تتعامل إلا من خلال عملة البلد أو عن طريق البطاقة. لكن الدفع الإلكتروني يتم من خلال استخدام أي عملة عن طريق استخدام المحافظ الإلكترونية.
  • تقليل التكلفة الدفع الالكتروني يجعل تكاليف المدفوعات أرخص من الدفع التقليدي، وبالتالي يكون مناسب لصاحب الشركة والعملاء في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً: خدمات شركة Go Smart Code في الذكاء الاصطناعي – Go Smart Code

عيوب وسائل الدفع الإلكتروني

لا يوجد شيء له مميزات فقط أو عيوب فقط فالدفع الإلكتروني على الرغم من أنه له العديد من المميزات إلا أن له بعض العيوب والتي من أهمها التالي:

  • ظهرت في الفترة الأخيرة السرقة الإلكترونية والتي تعمل على اختراق الأنظمة، وبالتالي يتعرض حساب العملاء إلى العديد من المخاطر ومن أهمها فقدان وسائل الأمان.
  • يمكن سرقة البطاقات الإلكترونية وإجراء السارق للكثير من العمليات بمبالغ كبيرة جدا.
  • البطاقات الإلكترونية تجعل العديد من العملاء يقبلون على شراء العديد من الأشياء، خاصة أن البطاقات الإلكترونية تجعل العميل يشعر بالحرية خلال عملية الشراء.
  • تسبب بطاقات الائتمان المتجدد مشاكل عديدة في البنك بسبب كثرة العمليات التي يقوم بها العميل مما يؤدي إلى تحصيل الأموال من العميل بصعوبة.
خدمات الدفع الإلكتروني
مزايا وعيوب وسائل الدفع الإلكتروني

شركات خدمات الدفع الإلكتروني

تعتبر شركة Go Smart Code من أفضل الشركات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني في مصر والوطن العربي، حيث أنها تعمل على دمج خدمات الدفع الإلكتروني داخل موقعك. لأنه يعتبر من الوسائل الفعالة التي تعمل على زيادة المبيعات مما يؤدي إلى توسيع نطاق العمل وزيادة عدد الجمهور، حيث توفر لك الشركة ربط موقعك مع الجهات المختلفة للدفع الإلكتروني مثل بطاقات الفيزا أو الماستر كارد أو المحافظ الإلكترونية، مثل فودافون كاش أو غيرها.

خدمات الدفع الإلكتروني
شركات الدفع الإلكتروني

نظام الدفع الإلكتروني الجديد

يسأل العديد من الأشخاص ما هي أنواع طرق الدفع؟ حيث تتعدد طرق الدفع الإلكتروني التي يمكنك أن تختار منها الذي يناسب احتياجاتك، ومن أهم وأشهر هذه الطرق التالي:

أولا: البطاقات المصرفية

أي عميل يقوم بفتح حساب في البنك يحصل على البطاقة المصرفية التي تساعده على سحب الأموال عن طريق الصراف الآلي، وتعتبر هذه البطاقة من أشهر وسائل الدفع الإلكتروني، والبطاقات البنكية عدة أنواع يختار منها العميل ما يناسبه، ومن أهم هذه الأنواع التالي:

  • البطاقة الائتمانية، وهي البطاقة التي يدفع فيها البنك بالنيابة عن العميل وبعد ذلك يتم تحصيل المبلغ منه.
  • بطاقة الخصم، وهي تشبه كثيرا بطاقة الائتمان، لكن الفرق بينهما أنه في حالة استخدام بطاقة الخصم في الدفع يتم الخصم من حساب العميل مباشرة، ويجب أن يوجد رصيد كافي في حساب العميل.
  • بطاقات الدفع الإلكتروني، وهي البطاقات التي أصدرها البنك لاستخدامها عبر المواقع الإلكترونية، لكن لا يمكن للعميل أن يستخدم هذه البطاقة في السحب من الصراف الآلي.

ثانيا: تطبيقات البنوك

أصبح تحويل الأموال عن طريق الإنترنت من أكثر الأمور الشائعة، لذلك قامت البنوك بتوفير تطبيقات خاصة بها يمكن للعملاء تسجيل الدخول إلى هذه التطبيقات حتى يتم إجراء عملية الدفع الإلكتروني، ومن أهم العمليات التي تتم عن طريق تطبيقات البنوك دفع الفواتير أو شراء العديد من الخدمات مثل التذاكر أو الشحن.

على الرغم من أن هذه التطبيقات متوفرة داخل متاجر التطبيقات المختلفة، ويمكن لأي شخص تحميلها بكل سهولة إلا أنه لا يمكن للعميل تفعيل هذه التطبيقات إلا بعد أن يذهب إلى البنك الذي لديه حساب فيه. وتتميز هذه التطبيقات بتوفير نظم الحماية، حيث أنه لا يتم إجراء أي عملية دفع إلا بعد التحقق من المستخدم إما عن طريق البصمة أو كتابة رقم سري.

إقرأ أيضاً: الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب|7 أوجه شبه واختلاف – Go Smart Code

ثالثا: البنوك الإلكترونية 

تعتبر البنوك الإلكترونية كيان مالي موجود بالفعل على أرض الواقع، لكنه يقدم الخدمات عن طريق الإنترنت، وتخضع هذه البنوك إلى قوانين البلاد وتتميز بأنها تسمح لأي عميل بفتح حساب عليها بكل سهولة، وربط هذا الحساب مع حسابه داخل البنوك المحلية. ثم يتم بعد ذلك إجراء عمليات تحويل الأموال عن طريق الإنترنت بكل سهولة، ومن أشهر البنوك الإلكترونية التالي:

  • باي بال PayPal: الذي يعد من أشهر البنوك الإلكترونية حيث أنه يعمل كوسيط بين التاجر والعميل، ومن أهم ما يميزه أنه يدعم الكثير من المتاجر سواء كانت متاجر تقليدية أو إلكترونية.
  • نتلر NETELLER: يقدم البنك الإلكتروني نتلر استلام وإرسال الأموال، أو إنشاء أي مدفوعات آمنة عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى أنه يجري المدفوعات السريعة على مواقع الألعاب ومنصات التواصل الاجتماعي.
خدمات الدفع الإلكتروني
نظام الدفع الإلكتروني الجديد

رابعا: تطبيقات الدفع الإلكترونية

يوجد العديد من التطبيقات التي تسمح لك بإجراء عملية الدفع الإلكتروني بكل سهولة، وتعتبر هذه التطبيقات بديل جيد لأي شخص يبحث عن طريقة سهلة للدفع الإلكتروني. حيث إن هذه التطبيقات تكون موجودة بالهاتف وتسمح لك بإجراء التسوق عبر الإنترنت في أسرع وقت وبكل أمان. ومن أشهر هذه التطبيقات سامسونج باي وجوجل باي و أمازون باي.

يمكن لأي شخص تحميل هذه التطبيقات واستخدامها بكل سهولة فهي لا تحتاج من العميل إلا كتابة البيانات الخاصة بالبطاقة البنكية، ويجب أن يكون الهاتف الذي يتم تحميل هذه التطبيقات عليه يدعم خاصية الاتصال قريب المدى NFC. وإذا كان هاتفك لا يدعم هذه الخاصية يمكنك تحميل تطبيقات NFC.

خدمات الدفع الإلكتروني
تطبيقات الدفع الإلكتروني

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على خدمات الدفع الإلكتروني لـ 4 أنواع مهمة ومميزاته وعيوبه وأفضل طرق الدفع وأهم الشركات التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني شركة Go Smart Code التي تعتبر من أكبر شركات البرمجة في مصر والوطن العربي. والتي تقدم بالإضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يتم استخدامها في الكثير من المجالات المختلفة.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *