تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد


تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد أصبح مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد في حالة تأهب كل يوم لأحدث التطبيقات التي تعمل على هواتفهم. وذلك لما تلبيه هذه التطبيقات من إنجاز الكثير من المهام سواء الترفية أو التعليمية أو الخدمية أو في التسوق.

ونظراً لأن مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد  يمثلون أكثر من 90% من مستخدمي الهواتف الذكية في العالم، أصبح الإقبال على برمجة تطبيقات الأندرويد في تزايد مستمر يوم بعد يوم. حيث  يعتمد أغلب الأشخاص حول العالم على استخدام هذه التطبيقات في إتمام أغلب مهامهم اليومية، الأمر الذي جعل من البرمجة لغة العصر. حيث إنها تحقق جميع تطلعات مستخدمي هذه الهواتف للمستقبل من خلال إنتاج ملايين التطبيقات التي تتناسب مع التطور المستمر الذي يشهده العالم كل يوم .

ما هي برمجة تطبيقات الأندرويد ؟

عبارة عن إنشاء برامج تكون مخصصة للعمل على الهواتف التي تعتمد في تشغيلها على نظام الأندرويد، بالإضافة إلى جميع الأجهزة الذكية الأخرى التي تعمل بنفس النظام التشغيل. وذلك من خلال تصميم تطبيق أندرويد بواسطة استخدام إحدى لغات البرمجة مثل: الجافا أو الكوتلن وهما لغتان مخصصتان  لبرمجة تطبيقات الأندرويد فقط. كما تعمل البرمجة على تطوير هذه البرامج ومتابعتها وتجربتها وإصلاح أي مشكلة تقنية تحدث فيها.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
ما هي برمجة تطبيقات الأندرويد ؟

أنواع تطبيقات الهاتف الذكي

عند تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ستجد أن هناك تطبيقات خاصة بالأندرويد وأخرى خاصة بالايفون، ولا تعمل تطبيقات الأندرويد على أجهزة الايفون والعكس صحيح. حيث إن لكل نوع من هذه التطبيقات لغة برمجة معينة خاصة به، وتنقسم تطبيقات كل نوع إلى ثلاثة أقسام:

تطبيقات طبيعية 

تطبيقات أصلية خاصة بالعمل على أجهزة أندرويد فقط ولا تعمل على أي جهاز ذكي آخر يعمل بنظام تشغيل مختلف عنها. وتكون هذه التطبيقات ذات كفاءة عالية ولكن لكونها تعمل على نظام تشغيل واحد تعد مرتفعة التكلفة نسبياً.

تطبيقات هجينة 

يقوم المبرمجين بعمل تطبيق هجين يمكن أن يعمل على  الأندرويد والأيفون في آن واحد، ولكن يكون أقل جودة من التطبيقات الأصلية من حيث الأداء.

تطبيقات الويب 

وهي عبارة عن تهيئة لأحد المواقع الإلكترونية لتتناسب في العمل على شاشات الهواتف، حيث تكون في طبيعتها مخصصة لتعمل على الحساسية فقط فيتم برمجتها لتطبيق مصغر يعمل الكمبيوتر فقط.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
أنواع تطبيقات الهاتف الذكي

كيف تتم برمجة تطبيقات الهاتف 

تصنع البرمجة بواسطة الأداة (Make) التي تصنع البرنامج تلقائياً، وذلك من خلال أن تقوم هذه الأداة بقراءة الشيفرة الخاصة بالبرنامج من المصدر الموجود في ملفات البناء (Makefiles)حيث تصل إليه. وتستطيع هذه الأداة قراءة الأكواد الخاصة بصنع تطبيق معين وإعطاء الأوامر لبناء التطبيق بأحدى لغات البرمجة.

كيفية البدء في برمجة تطبيقات هواتف الأندرويد

يجب قبل أن تبدأ خطوتك الأولى في تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد أن تحدد الهدف الأساسي من إنشاء هذا التطبيق. وهل هو تطبيق شخصي أم تطبيق هدفه إدخال ربح؟ أم الهدف أن تصبح مبرمج تطبيقات محترف؟ أو يكون هدف إنشاء تطبيق وتخصيصه متجر إلكتروني تجاري؟ حيث إن الفكرة الأساسية لإنشاء التطبيق تساعد بشكل كبير في عدم فشل هذا التطبيق، وذلك لأن هناك العديد من التطبيقات التي يتم إصدارها بشكل يومي ولكن يكون مصيرها ينتهي بالفشل. إذاً في حالة قررت العمل في مجال برمجة التطبيقات الأندرويد يجب عليك أن تعرف الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل هذه التطبيقات قبل البدء، لتأخذ الحذر منها قبل البدء في تنفيذ تطبيقك الأول. وسوف نوضح هذه الأسباب بالتفصيل فيما يلي:

  •  برمجة تطبيق غير مناسب مع النظام العمل على جوالك.
  • عدم وجود خطة محكمة ومدروسة بناء عن المتطلبات التي يحتاجها السوق من التطبيقات.
  •  التخطيط الخاطئ وعدم التسويق للتطبيق بشكل سليم، وعدم وضع أهداف محددة كما ذكرنا سابقا.
  • معرفة الغرض من إنشاء التطبيق.
  • إنشاء رديء الجودة  وعدم وجود أي ضمانات لنجاح تطبيق. 

جميع هذه العوامل لا بد من أن تكون على دراية بها حتى لا تتعرض لفشل تطبيقك في النهاية .

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
كيفية البدء في برمجة تطبيقات هواتف الأندرويد

كيف تتم برمجة تطبيقات الهاتف؟

في البداية يجب معرفة أن تعلم الرموز والأكواد التي يتم برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدامها أمر ليس بسهل، ولكن نظراً لوجود العديد من الفوائد من تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد والتي تتمثل أهمها في توفيرها فرص عمل جيدة للشباب ومساعدتك على التعامل الأمثل مع أنظمة تشغيل أغلب الأجهزة الذكية، فإن ذلك دافع قوي  يشجع على تعلم كيفية ترميز تطبيقات أندرويد وفي هذه الحالة يجب اتباع الخطوات التالية :

1 الحصول على أداة تطوير تطبيقات الأندرويد

يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر أو لاب توب يتناسب مع التطور الخاص الذي تحتاجه هذه التطبيقات، ويلبي تنفيذ جميع المهام التي سوف تحتاجها لتطوير الأندرويد. حيث سوف تحتاج تنزيل كل من البرامج الآتية: ” Android Studio و Android SDK ” والتي سوف توفر لك أداة مثالية يمكن من خلالها إدخال إحدى لغات البرمجة وهي Java أو Kotlin التي سوف تساعد في إعداد التطبيق وتطويره وبناء واجهاته. مما يمكنك من استخدام الوظيفة الأصلية لتشغيل على نظام الأندرويد ويمكن أيضا تحويل التطبيق  وتجربته وتصحيحه أثناء اختبار التشغيل.

2 اختيار لغة البرمجة Java أو Kotlin

يجب عليك الاعتماد على إحدى لغات البرمجة، كما يجب أن يكون المطور على علم بأحدى هذه اللغات. ويمكنك أن تعتمد على إحدى اللغات الجافا وهي اللغة الداعمة لصنع برمجة التطبيقات الأندرويد وتعد هذه اللغة مدعومة بشكل أساسي من خلال جوجل.

وعلى الرغم تفضيل أغلب المطورين للغة Java حيث إنها اللغة الأكثر انتشارا ودعم من قبل متصفح جوجل إلا أن لغة الكوتلن تمثل التطور للغة الجافا وموصى بها لتطوير تطبيقات الأندرويد. على الرغم من أن الجافا تحظى بدعم أكبر، إلا أن Kotlin أكثر تطور ويفضل بعض المبرمجين الاعتماد عليها.

3 حفظ الملفات والتعرف عليها

عند استخدام Android Studio أحد أدوات برمجة تطبيقات الأندرويد سوف يحتار ذهنك بين الملفات العديدة، التي قد تكون في البداية صعب التعرف عليها. لذلك يجب على المبرمج المبتدئ أن يكون عالي التركيز.  كما يجب أن يعرف التفرقة بين الملفات  MainActivity.kt أو MainActivity.java  ومعرفة أنها ملفات المنطق الذي يحدد طبيعة عمل تطبيق الأندرويد. ويجب التعرف على الكود المعياري الموجود في الملف الرئيسي الذي يوجد به جميع مشاريع التطبيقات الجديدة.

وبعد الانتهاء من تقديم من عمل الملف الرئيسي، يجب بدء التخطيط الخاص بتنفيذ إجراءات تشغيل تطبيق أندرويد الذي تقوم بتصنيعه من حيث التصميمات الداخلية مثل: أزرار تشغيل وشكل متصفح والنصوص داخل التطبيق.

4 إنشاء تطبيق الأندرويد

يجب في هذه الخطوة التركيز على التعامل مع الأكواد ومحاولة تغييرها بنفسك،   وذلك عن  طريق تحديد البيانات وتغييرها ووضع تسلسلها، ومحاولة جعل هذه الرموز تقوم بالأوامر التي تريدها. حيث يمكنك إنشاء عناصر جديدة على الشاشة في ملف التخطيط ثم تحدد سلوكها في ملف Java أو Kotlin المصاحب لها.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
كيف تتم برمجة تطبيقات الهاتف؟

كيف يمكن تطوير تطبيقات الأندرويد؟

 يمثل تطوير تطبيقات الأندرويد أمر ضروري خاصة في ظل تزويد مخترعي الأجهزة والهواتف الذكية إمكانيات جديدة كل يوم في هذه الأجهزة. لذلك ينبغي تطبيق تطوير التطبيقات لتتناسب مع الإمكانيات الجديدة التي تدخلها شركات الهواتف المحمولة على كل إصدار جديد من هواتف الأندرويد.

ويعد خطوات  تطوير تطبيقات الأندرويد هي نفسها الخطوات التي يحتاجها برمجة التطبيق في البداية، حيث يجب التخطيط للتطبيق وطريقة عمله وكيفية اختباره وكيفية سير أدائه وتقديم الدعم له وحل جميع المشاكل التقنية التي تحدث في أي وقت، حيث يتمثل تطوير تطبيق الأندرويد في الخطوات التالية:

  • التخطيط: يجب الحرص على عمل تطبيق مميز قادر على منافسة التطبيقات الأخرى التي تقوم بنفس الوظيفة.
  • التحليل: توقع جميع الأوامر التي تحتاج إدراجها في التطبيق وتوقع المشكلات التي ستواجهك وكيفية حلها.
  • التصميم والبناء: تصميم جميع المتطلبات وتحديها من أجل بناء جميع عناصر التطبيق.
  • الاختبار: يلزم عند إصدار أي تطبيق تجربته واختبار استجابته لمتطلبات العمل.
  • التنفيذ: يجب لسهولة انتشار التطبيق في البداية أن يكون استخدام الأشخاص له بشكل مجاني .
  • الدعم: تقديم المتابعة والتجربة ومحاولة تفادي حدوث أي مشكلات تقنية.

إقرأ أيضاً: أهمية البرمجة في عالم الأعمال وأهميتها في تطوير الشركات  – Go Smart Code

كيف أصبح مبرمج محترف؟

 تعد مهنة المبرمج هي حلقة الوصل التي تحول لغة الهواتف الذكية والكمبيوتر إلى لغة يفهمها مستخدموها، حيث أن المبرمج هو الشخص الذي يترجم لغة الكمبيوتر في صورة تطبيقات يستطيع مستخدمو الأجهزة الذكية التعامل معها. وذلك لأنه يفهم لغة الكمبيوتر ويقوم بعمل برامج تحقق أغراض المستخدمين، حيث يوجد العديد من أنواع البرامج التي يختص كل نوع منها في صنع تطبيقات معينة، لذلك يجب تعلم جميع المعلومات الخاصة بصنع البرامج من المصادر المختلفة.

حيث يجب تعلم الآتي: 

  • مبادئ البرمجة.
  • حل المشكلات.
  • خوارزميات.
  • خريطة التدقيق.
  • لغة البرمجة.
تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
كيف أصبح مبرمج محترف؟

هل برمجة التطبيقات لها مستقبل ؟

تعد مهنة برمجة التطبيقات من أكثر المهن التي تواكب التطور التكنولوجي الموجود في أغلب المجالات المختلفة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية. حيث تعد برمجة تطبيقات الأندرويد مهمة بشكل كبير لكون الأندرويد نظام التشغيل عند مستخدمي الهواتف الذكية.

وذلك بالإضافة لكونها الوسيلة الوحيدة القادرة على تطوير الأجهزة الذكية والحواسيب لتكون قادرة على مواكبة التقدم التقني في المستقبل لذلك على الرغم من كونها تعد مهنة صعبة التعلم في وجهة نظر البعض إلا أنها تستحق العناء خاصة أنها ستوفر العديد من فرص العمل للشباب وتضمن لهم دخل جيد.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
هل برمجة التطبيقات لها مستقبل ؟

ما هو أكثر تخصص برمجة مطلوب في سوق العمل؟

 هو التخصص الذي يخدم احتياجات البشر المختلفة والمرتبط ببرمجة البيانات وإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية مثل برمجة تطبيقات الأندرويد، حيث يتطلع مستخدمو الهواتف الذكية لإصدار المزيد من هذه التطبيقات وتطويرها باستمرار، وذلك بالإضافة إلى البرمجة المتعلقة بتطوير المواقع الإلكترونية.

ما هي أسهل لغات البرمجة للمبتدئين؟

على الرغم من أن لغة الجافا Java تعد اللغة الأكثر استخداما في برمجة تطبيقات للأندرويد. فإن لغة البايثون Python هي لغة أطلقها أحد المبرمجين الهولنديين في بداية التسعينيات.

 وتعد سهلة الاستخدام نظراً لأن شكل الأكواد الخارجي غير معقد، حيث تشبه في شكلها قراءة اللغة الإنجليزية، مما يسهل على المبتدئين التعرف عليها وتعلمها أسرع من اللغات الأخرى. وعلى الرغم من أن نظام الأندرويد لا يدعم تطوير بايثون الأصلي، لكن يمكن معالجة ذلك بالاعتماد على أدوات متنوعة تعمل على تحويل تطبيقات بايثون إلى حزم يمكن تشغيلها على أجهزة الأندرويد.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
ما هي أسهل لغات البرمجة للمبتدئين؟

ما المهام التي تقوم بها لغة البرمجة؟ 

تختلف المهام التي تقوم بها كل لغة برمجة عن لغة برمجة أخرى، وذلك بحسب الغرض التي أنشئت هذه اللغة من أجله. أي تختلف لغة برمجة تطبيقات الأندرويد عن اللغة التي يتم بها برمجة المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية التي لا تعمل بنظام الأندرويد. ويمكن من خلال استخدام لغة البرمجة أن يتم تنفيذ الأعمال الآتية على سبيل المثال وليس الحصر: 

  • برمجة البيانات. 
  • برمجة تطبيقات الهواتف الأندرويد. 
  •  برمجة المواقع والمتاجر الإلكترونية.
  • برمجة الألعاب وتحديثها.
  • برمجة  صفحات الانترنت.
تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
ما المهام التي تقوم بها لغة البرمجة |تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

كيفية تعلم كود كتابة للتطبيق: من أين يمكن البدء؟ 

ويعد تعلم كود تطبيقات الأندرويد بالنسبة للمبتدئين وكيفية التعامل مع أكواد البرمجة وكتابة هذه التطبيقات أمر معقد في البداية. ويستلزم مواصلة البحث والدراسة وأخذ دورات تدريبية عن المفاهيم الأساسية للبرمجة ومعرفة علم الخوارزميات، وكيفية التعامل مع رموز وأكواد البرمجة والإلمام بلغات البرمجة. الأمر سوف يستغرق بعض الوقت والمال، كما يجب متابعة قنوات اليوتيوب التي تشرح دروس في علم البرمجة.

ويمكنك اختصار الوقت وتسهيل الأمرعليك  من خلال الاعتماد على احد شركات البرمجة الموثوق فيها مثل شركة Go Smart Code أو شركة seoarab لأدوات الذكاء الاصطناعي حيث تساعدك على إنشاء تطبيق للأندرويد مثالي، يلبي جميع التطلعات التي ترغب بها في شكل وتنسيق تطبيقك وذلك في فترة وجيزة.

كم المدة التي احتاجها لتعلم البرمجة؟

الوقت الذي يستغرقه تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد يختلف من شخص لاخر بحسب القدرات العقلية للشخص، حيث يختلف استيعاب الأشخاص بعضهم عن بعض. وفي المتوسط تحتاج مدة التعلم مبدئياً 6 شهور، وقد تطول هذه المدة بحسب الفروقات الفردية. حيث يمكن لشخص أن يتعلمها في 6 أشهر وشخص اخر يتعلمها في عام أو عامين. ولكن لا بد من الصبر والإصرار على تعلم شكل مدروس لأنه أدق ويساعد على تجنب حدوث مشاكل اثناء قيامك بتنفيذ ما تعلمته على أرض الواقع.

وذلك سيساعدك في النهاية على تنفيذ جميع المشاريع البرمجية مهما كانت درجة صعوبتها، بخلاف الأشخاص الذين يعتمدون على التعليم السريع البدائي حيث تكون قدرتهم البرمجية محدودة.

إقرأ أيضاً: تعلم البرمجة: خطوات بسيطة للبدء في تعلم البرمجة من الصفر – Go Smart Code

ما هي أفضل مصادر تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد؟

 يوجد في الأساس مصدران لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، حيث عليك كشخص مبتدئ أن تعتمد على كثرة الاطلاع على جميع الدورات التدريبية المجانية الموجودة على اليوتيوب والقنوات، والتي تقدم شرح مفصل لكل ما يتعلق بالبرمجة. 

حيث إن هذا الطريق أسهل خاصةً في ظل عدم توفر موارد مالية، لأن المصدر الثاني لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد يعتبر مصدر مدفوع وهو كورسات تدريبية. وهذا سيكلفك في بداية الأمر كثيراً من الأموال والتي قد تكون مرتفعة ومكلفة لشخص مبتدئ يسعى في  البحث عن عمل.

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
ما هي أفضل مصادر تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد| تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

ما هي الأدوات التي تحتاجها لتعلم برمجة التطبيقات الاندرويد؟

تعد الأدوات المطلوبة بسيطة حيث يجب توفر جهاز كمبيوتر، ويجب أن يكون ذا ذاكرة كبيرة لا تقل عن 4 جيجا رام. وذلك لضمان أن يكون قادرعلى تطوير البرمجة بالشكل الذي يساعد على محاكاة الأداة التي تقوم بإنتاج التطبيق. وعمل الإجراءات اللازمة لتعديله وتجربته ومعرفة مدى نجاح التطبيق من خلال التأكد من كونه يفي بالغرض الذي إنشاء من أجله.

بجانب جهاز الحاسوب هاتف ذكي ذا إمكانيات متطورة يعمل بنظام الاندرويد، حيث يوجد عليه استوديوهات الأندرويد الرسمية بشكل مجاني التي يدعمها جوجل. كل هذا يمثل البيئة المحيطة التي تساعد على برمجة التطبيقات وتطويرها بشكل احترافي. 

أهم النصائح للمبتدئين في البرمجة

يجب لكل من يدخل عالم البرمجة أن يكون على معرفة كاملة بالنصائح التالية:

  • لا تتسرع في تحديد وقت معين لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ولا توقف نجاحك في تعلمها على الوقت الذي أنجزت فيه هذا التعلم.
  • ويجب عليك إذا وجدت مشاكل في تلك المحاولة مرات أخرى، حيث إنه علم دقيق ويحتاج إلى المعرفة الكاملة بكافة التفاصيل.
  •  قم بزيادة خبرتك في عالم البرمجة من خلال تعلم خطوات برمجية بسيطة وتطبيقها وتنفيذ مشاريع سوف يساعدك على زيادة خبرتك.
  •  لا تتوقف بشكل مفاجئ لمدة طويل عن تطبيق البرمجة،  لأنك من الممكن أن تنسى المفاهيم التي درستها.  

لماذا يفضل الاعتماد على شركات البرمجة في إنشاء تطبيقات الاندرويد؟

 ويعد الخيار الأفضل إذا كنت غير محترف في العمل كمبرمج أن تعتمد في برمجة تطبيقات الأندرويد على اختيار شركة برمجة مناسبة يكون لديها فريق من المطورين والخبراء حتى تحصل على تطبيق احترافي يلبي جميع تطلعاتك في شكل التطبيق الخارجي والداخلي، وذلك بجانب توفير الدعم التقني للتطبيق بشكل مستمر والعمل على تطويره وحل جميع المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء تجربته واختباره قبل إطلاقه حيث توفر شركات البرمجة:

  •  يكون لدى الشركة فريق عمل قادر على التصدي لأي مشكلات وإنتاج تطبيق ناجح دون أي مجازفة.
  • توفير التطبيق على جوجل بلاي وعلى محركات البحث بحيث يظهر تطبيقك للباحثين عبر جوجل. حيث تكون إمكانيات الشركة أفضل من إمكانيات البداية البسيطة التي تكون متوفرة عند المبرمج المستقل العادي.
  • قدرة الشركات على الترويج للتطبيق على أوسع نطاق وذلك من خلال تصميم صفحات إنترنت خاصة بالتطبيق عمل إعلانات ترويجية للتطبيق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  •  في حالة أن كنت مبرمج مبتدأ يمكن أن تساعدك في التعلم بشكل عملي أفضل من الكورسات المرئية التي لا توصل المعلومات بشكل عملي فتصل المعلومة إليك بشكل أسرع وأسهل.

إقرأ أيضاً: تعلم بيزنس البرمجة – Go Smart Code

وفي الختام عرضنا لكم في هذا المقال أهمية تطبيقات الهاتف وكيف يمكنك تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد | دليل شامل للمبتدئين والذي يعد وسيلة للوصول الى عملاء اكثر من خلال استخدام التطبيقات.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *