تصميم تطبيقات الهاتف الذكي

تصميم تطبيقات الهاتف الذكي


تصميم تطبيقات الهاتف في ظل انتشار تطبيق الهواتف الذكية واعتماد الأشخاص حول العالم على عدد كبير من هذه التطبيقات لقضاء متطلباتهم اليومية،  حيث يمكن من خلال هذه التطبيقات البيع والشراء تنزيل الألعاب وحجز الفنادق والمستشفيات واستخدامها لإتمام الكثير من المهام التي يحتاجونها في حياتهم اليومية.

لذلك أصبح هناك إقبال على تصميم تطبيقات الهاتف من قبل الشركات والأفراد الذين يرغبون في التواصل مع المستخدمين والعملاء من خلالها بشكل أسهل وأسرع. ونوضح اليوم كل ما يتعلق بتصميم تطبيقات الهاتف وأهميتها وأنواعها ولغة تشغيلها وأفضل شركات البرمجة التي يمكنك الثقة بها عند تصميم تطبيقات الهاتف بجميع أنواعها التي تعمل على الأندرويد والأيفون .

تصميم تطبيقات الهواتف الذكية

وهو عبارة عن تصميم برامج تعمل على أجهزة الهواتف الذكية، وذلك من خلال وضع المختصين بأعمال البرمجة أكواد معينة لتعمل هذه التطبيقات على الهواتف على نظام الأندرويد و IOS.

بالإضافة إلى إطلاق هذه التطبيقات بعد تجربتها، والتأكد من عملها بشكل جيد وتحسين عملها باستمرار وتحديثها. بحيث تعمل بشكل أفضل يخدم الغرض الذي أنشئت من أجله وتواكب التطور الذي يحدث في عالم صناعة الهواتف الذكية .

إقرأ أيضاً: تصميم مواقع الويب| الدليل الشامل – Go Smart Code

أهمية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول

تصميم تطبيقات الهاتف الذكي تختلف باختلاف الأغراض التي تم إنشاء التطبيق من أجلها، وذلك  بحسب نوع التطبيق أن كان خدمي أو تطبيق تجاري مثل تطبيق أمازون الشهير.

وتعد أهم فائدة من تصميم تطبيقات الهاتف هو التسويق وتحقيق الأرباح من هذه التطبيقات، وذلك لكونها تلعب دور فعال في الترويج للعلامات التجارية وتساهم في  سرعة انتشارها. وذلك لوجود فئة كبيرة من المستخدمين الذين يفضلون الاعتماد على التعامل مع التطبيقات الهواتف الذكية في كل الأمور المتعلقة بتعاملاتهم في حياتهم اليومية.

الأمر الذي يجعل الطلب يزيد باستمرار على وجود تطبيقات تناسب كافة الاستخدامات والأغراض لمستخدميها، لذلك يجب عليك إن كنت صاحب أحد المشاريع أو أحد مقدمي الخدمات الاتجاه نحو تصميم تطبيق الهاتف الذكي من أجل تسهيل تواصل العملاء معك وتعرفهم على خدماتك وطلبها بمنتهى السهولة والسرعة من خلال هذا التطبيق.

تصميم تطبيقات الهاتف
أهمية تصميم تطبيقات الهاتف الذكي

مجالات تصميم تطبيقات الهاتف

  تصميم تطبيقات الهاتف للأندرويد

يوجد تطبيقات هواتف للأندرويد ويعد تصميمها الأكثر انتشار، وذلك بحسب تقدير جوجل حيث إن أكثر من 2 مليار نشاط على هذه التطبيقات شهرياً.

 تصميم تطبيقات الهاتف للأيفون IOS

وعندما تم فحص مستخدمي تطبيقات الايفون، وجد أنهم يمثلون نسبة 30% من مستخدمي التطبيقات الهواتف الذكية وهي نسبة ليست قليلة وتساهم في انتشار العمل في تصميم تطبيقات في هذا المجال.

تصميم تطبيقات الهاتف
 تصميم تطبيقات الهاتف للأيفون IOS

أنواع تطبيقات الهاتف الذكي

وتنقسم أنواع التطبيقات إلى ثلاثة أنواع أساسية سوف نتعرف عليهم بالتفصيل فيما يلي:

تطبيقات أصلية

تصميم التطبيقات الأصلية الخاصة بالهاتف. حيث أنها عبارة نوعين من التطبيقات التي يعمل كل منها على نظام تشغيل مختلف بحسب نظام تشغيل الهواتف الذكية.

حيث إن التطبيقات التي تتم برمجتها وتشغيلها للعمل على الأندرويد، تختلف عن التطبيقات التي تعمل على نظام IOS. ولكن هذا الاختلاف لا يكون في شكل التفاصيل الداخلية للتطبيق بل يكون في لغة التطبيق، حيث أن نسخة التطبيق الأندرويد تكون بلغة الجافا و الكوتلن ، بينما نسخة تطبيق IOS التي تعمل على الايفون تكون بلغة سويفت.

لذلك لا يلاحظ المستخدم فرق في شكل البيانات والمعلومات داخل التطبيق،  ويكون هذا النوع من التطبيقات له ميزة كبيرة من حيث الأمان والخصوصية ولكنه أعلى من حيث التكلفة. 

تطبيقات هجينة

وتعد تطبيقات الهجينة عكس التطبيقات الأصلية حيث تستطيع العمل على كلا نظامي تشغيل الهواتف الأندرويد وIOS. حيث يقوم المبرمج بعمل نسخة تصلح للعمل على النظامين مع وجود اختلافات بسيطة تناسب كل نظام على حدى.

وهو أقل في التكلفة من التطبيقات الأصلية، ولكن قد يؤثر بعض الشيء على أداء النظام. ولذلك يجب عمل متابعة بشكل أكبر لهذا النوع من التطبيقات.

تطبيقات الويب Web Apps

يتم إنشاء تطبيقات الويب بواسطة مواقع إلكترونية، ويتم العمل عليها مباشرة دون الحاجة إلى موافقة متجر التطبيقات على  إصدار التطبيق.  حيث يتم تصميم تطبيق الويب بحجم مناسب ليعمل على شاشات الأندرويد والأيفون مثل تطبيق جوجل كروم وسفاري.

وتخصص تطبيقات الويب للعمل على الهواتف، ولكن عمل الويب على الهاتف ليس بنفس جودة كفاءة التطبيق الذي يتم تحميله من على متجر التطبيقات المثبت في الهاتف.

تصميم تطبيقات الهاتف
تطبيقات الويب Web Apps

لغة البرمجة في تطبيقات الهاتف 

وهي التي اللغة التي يتم برمجة التطبيق للعمل من خلالها، وتختلف هذه اللغة باختلاف نظام عمل الهاتف الذكي. حيث إن اللغة المستخدمة بتصميم تطبيق هواتف الايفون تختلف عن لغة التطبيق للاندرويد. وهناك عدة لغات برمجة لتطبيقات الهاتف عبارة عن الآتي:

  • الجافا: تعد من أشهر لغات البرمجة التي يتم عمل تطبيقات هاتف خاصة بالأندرويد بها، وهي الأشهر والأوسع انتشارا ًعالمياَ. ويوجد مصادر متوفرة لتعلمها لذلك يفضلها مصممون التطبيقات على الرغم من ظهور لغات جديدة أخرى.
  • لغة الكوتلن: وهي لغة أخرى ظهرت أحدث من الجافا لعمل تطبيقات الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد، ولكنها أقل انتشار من الجافا وذلك نظراً لقلة الموارد التي يتم التعلم منها. وهي لغة برامج الايفون وهي مصممة لتعمل تطبيقات على الهواتف الايفون والساعات الذكية.
  • لغة سويفت: وهي أحدث لغة تم تطويرها لعمل تطبيقات على أجهزة الآيفون، وتجمع العديد من المميزات والخصائص الرائعة. وتعمل أيضا على بعض  شاشات التلفاز والساعات الذكية وتتميز اللغة بأنها مرنة وتتبنى نمط برمجة آمن للتطبيقات.
  • لغة أوبجيكتيف: تُعدّ لغة أوبجيكتيف سي أول لغة لتطوير تطبيقات iOS، تتميز بسهولتها ومواكبتها لتطورات العصر الحالي. ولكنها تحتاج وقت أكبر لتنفيذها، مما جعل المبرمجين يفضلون اللغات الأخرى الأحدث.
تصميم تطبيقات الهاتف
لغة البرمجة في تطبيقات الهاتف 

أفضل شركات تصميم  تطبيقات الهاتف

شركة Go Smart Code هي واحدة من أفضل شركات البرمجة التي تقوم بتصميم جميع أنواع تطبيقات الهاتف الذكي والمواقع والمتاجر الإلكترونية وعمل خطط وبرامج محاسبة وتسويقية محترفة، إلى جانب إدارة المشروعات بشكل كامل. حيث يتم تصميم تطبيقات الهواتف الأندرويد والأيفون بواسطة أفضل خبراء ومطورين البرمجة، ويخضع تطبيق الهاتف الذكي المصمم من قبل الشركة إلى ثلاث مراحل أساسية هي:

  • مرحلة إنشاء تطبيق متوافق مع أغراض العميل، بحيث يكون سهل في الاستعمال للتواصل من خلاله مع العملاء. 
  •  الاستماع إلى رأي العميل والأفكار المختلفة التي تساعد في التسويق الكامل للتطبيق.
  •  تصميم واجهة التطبيق  ويتم الحرص على عمل  تصميم مبتكر ومسلي ومريح للعين مبهج يجذب العملاء لاستعماله بما يوفر تجربة مستخدم فريدة.
  •  برمجة التطبيق الهاتف بحيث يعمل على مختلف أنواع الهواتف من قبل فريق عمل من الخبراء وفق أحدث وسائل التقنية الحديثة.
  •  اختبار خصائص التطبيق وجميع الأقسام بداخله، وتتم عملية تجربة التطبيق قبل إطلاقه من خلال اختبار جميع خصائص التطبيق ورفع التطبيق على المتجر المناسب سواء :Goole Play أو App Store ومساعدته على الظهور في نتائج البحث.

ويمكن التواصل مع الشركة على موقعها http://www.gosmartcode.com.

إقرأ أيضاً: تعلم البرمجة: خطوات بسيطة للبدء في تعلم البرمجة من الصفر – Go Smart Code

شركة seoarab لأدوات الذكاء الاصطناعي

وتقوم شركة seoarab بتوفير أدوات الذكاء الاصطناعي، وتنفيذ جميع الخدمات بواسطة الذكاء الاصطناعي  حيث تقوم بتصميم المدونات ومواقع الووردبريس،  وعمل أفضل القوالب الجاهزة للكتابة حيث توفر أكثر من ٦٠ قالب متميز.

كما تقدم محتوى حصري وتعديل السيو الذي يساعد في الظهور في النتائج الأولى على محركات البحث،  ويمكنها تنفيذ جميع متطلبات العملاء في وقت قياسي وبأسعار تنافسية ويمكن التواصل معها من خلال موقعها http://www.seoarab.ai

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *