تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي

تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي


أصبح الذكاء الاصطناعي يتحكم في الكثير من أمور حياتنا، وقد تم العمل بالذكاء الاصطناعي بشكل جدي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لمدة قصيرة. لكنه لم يحصل على الشهرة الواسعة إلا في بداية القرن الحادي والعشرين بعد انتشار أجهزة الكمبيوتر والإنترنت بشكل كبير. وبدأ العديد من الأشخاص يتساءلون عما هي برمجة الذكاء الاصطناعي؟ وكيف يتم تعلمها وكيف يتم الاستفادة منها؟، والإجابة عن كافة هذه الأسئلة سوف نوضحها لكم اليوم من خلال مقالنا برمجة الذكاء الاصطناعي. 

تاريخ الذكاء الاصطناعي

قبل أن نعرف كافة المعلومات عن برمجة الذكاء الاصطناعي يجب في البداية أن نعرف تاريخ الذكاء الاصطناعي؟ وما هي أهميته؟ والتعريف الكامل له؟ 

يعد الذكاء الاصطناعي بأنه مجال ظهر منذ عام 1950 على يد الأب الروحي للذكاء الاصطناعي آلان تورينج. ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه النظام الذي يجعل الآلة تقدر على التفكير وتعمل مثل البشر.

وفي البداية واجه هذا المجال العديد من الصعوبات، لأن معظم العلماء كانوا يرغبون في محاكاة ذكاء البشر ويحاولون صنع آلة تفكر مثل الإنسان تماما. مما أدى إلى فشل العلماء في هذا الأمر، لأنه على الرغم من تقدم العلوم المختلفة إلا أن العلماء لم يقدروا على تحديد طريقة الإنسان في التفكير.

لكن في الوقت الحالي أصبح الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه في الكثير من المجالات سواء العلمية أو الطبية أو التجارية الصناعية، وأصبح بمثابة ثورة الحاضر والمستقبل.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن الذكاء الاصطناعي – Go Smart Code

أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي

يسأل الكثير من الأشخاص هل يحصلون على فائدة من تعلم الذكاء الاصطناعي؟ والإجابة بالطبع نعم !!! حيث إن الذكاء الاصطناعي يعتبر من أهم وأحدث العلوم التي يتم استخدامها في الكثير من أمور حياتنا، ومن أهمها التالي:

  • يساعدنا الذكاء الاصطناعي على إيجاد حلول لكافة المشاكل المجتمعية، مثل: مشاكل البيئات الخطرة أو تغير المناخ والتلوث بأنواعه المختلفة. 
  • يعد من أهم القطاعات الاقتصادية سريعة النمو فمن المتوقع أن ترتفع عائدات البرامج التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بنسبة كبيرة. 
  • إذا تعلمت الذكاء الاصطناعي سوف تكون جزء من ثورة هذا العصر التي يعتمد على التكنولوجيا، بالإضافة إلى أن العمل به يكون ممتع لأي شخص يرغب في تحقيق إنجازات بحثية وعلمية. 
  • العمل في الذكاء الاصطناعي من الأعمال التي توفر لصاحبها راتبا مجزيا، فبناء على الكثير من الدراسات تبين أن متوسط رواتب مهندسي الذكاء الاصطناعي يرتفع عن 127 ألف دولار خلال العام.
  • الذكاء الاصطناعي أصبح جزءا هاما في العديد من التطبيقات ويعتمد عليه الكثير من الشركات، حتى تحسن أدائها وتصبح مطلوبة بشكل أكثر وأسرع.
تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي
أهمية تعلم الذكاء الاصطناعي

خطوات تعلم برمجة الذكاء الاصطناعي

يسأل الكثير من الأشخاص ما هي برمجة الذكاء الاصطناعي؟  فيجب عليك أن تعرف أن تعلم جميع مجالات الذكاء الاصطناعي دفعة واحدة من الأمور الصعبة بل المستحيلة. حيث إن الذكاء الاصطناعي يحتوي على 25 مجال، ولذلك هناك متطلبات أساسية يجب عليك تعلمها قبل أن تتعلم الذكاء الاصطناعي، وهي كالتالي: 

أولا: تعلم أساسيات علوم الكمبيوتر

تعتبر هذه الخطوة أهم خطوة في طريقك لتعلم برمجة الذكاء الاصطناعي، لأنك تستطيع أن تعرف فيها ما هو الكمبيوتر وكيفية عمله. بالإضافة إلى أنك سوف تعرف أساسيات البرمجة، التي يجب أن تعرفها قبل أن تعرف لغات البرمجة وطريقة عملها، وكيف يتعامل معها الكمبيوتر ويستطيع فهمها ويقوم بتنفيذ أوامرها. 

ثانيا: معرفة لغة البرمجة بايثون

تعد لغة بايثون من أهم لغات البرمجة فهي اللغة الأكثر طلبا من وسط اللغات المختلفة، وذلك لأنها تتميز بالعديد من المميزات، والتي من أهمها التالي: 

  • لغة بايثون لغة مفتوحة المصدر ومجانية. 
  • هي من اللغات عالية المستوى الذي يسهل تعلمها. 
  • يمكن أن تعمل على العديد من أنظمة التشغيل. 
  • هي من أكثر اللغات المستخدمة في مجال الذكاء الاصطناعي. 
  • تشتمل اللغة على مجتمع قوي جدا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من مكتبات بايثون التي تسهل على أي شخص استخدامها.

اقرأ أيضاً: أهمية البرمجة في عالم الأعمال وأهميتها في تطوير الشركات  – Go Smart Code

ثالثا: الجبر الخطي

الجبر الخطي هو واحد من فروع الرياضيات الذي يتم استخدامه في العديد من المجالات، ومن أهمها مجال الذكاء الاصطناعي فهو الأساس للكثير من تطبيقات الذكاء، مثل التعرف على الصور أو الاستنتاج والتوقع وغيرها.

رابعا: التفاضل والتكامل

التفاضل والتكامل أيضا فرع من فروع الرياضيات، وهو مهم جدا بالنسبة لمهندسي الذكاء الاصطناعي. لأن الموضوع الأساسي للتفاضل والتكامل هو التغير وحسابه ويعد هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يتم احتياجها بكثرة في مجالات الذكاء الاصطناعي.

خامسا: الاحتمالات والإحصاء

الاحتمالات والإحصاء هي الخطوة الأخيرة في متطلبات تعلم برمجة الذكاء الاصطناعي، حيث إن تعلم الاحتمالات والإحصاء سوف يساعدك على فهم الكثير من الخوارزميات. بالإضافة إلى أنه يمكنك من فهم البيانات بطريقة أفضل ويجعلك قادر على قراءتها.

أنواع الذكاء الاصطناعي 

يتم تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى عدة أنواع على حسب مستوى تفاعله مع البشر والبيئة، ومن أهم هذه الأنواع التالي: 

  • الذكاء الاصطناعي الضعيف: وهو الذي يشتمل على برمجة أنظمة الحاسوب لأداء مهمة معينة بشكل أفضل من الإنسان. 
  • الذكاء الاصطناعي القوي: هو الذكاء الذي يركز على مستوى الإنسان والمهارات المستخدمة في حل المشكلات، بالإضافة إلى أنه يقدر على أداء أي مهمة يستطيع الإنسان القيام بها. 
  • الذكاء الاصطناعي الخارق: وهو الذي يفوق ذكاء البشر في كافة المجالات.
تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي
أنواع الذكاء الاصطناعي

وظائف الذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من الوظائف التي تحتوي على الذكاء الاصطناعي، وقد تتشابه هذه الوظائف في المسميات، لكنها تختلف في المهام والتعريف، وكل وظيفة تحتاج مجموعة من العلوم والمهارات الخاصة بها، ومن أهم هذه الوظائف التالي: 

  • باحث ذكاء اصطناعي: وهو الشخص التي تكون مهمته إجراء الأبحاث التطبيقية والأساسية. 
  • مهندس ذكاء اصطناعي: وهو الذي ينشر نماذج الذكاء الاصطناعي ويراقب أدائها ويقوم بتحديثها ويعيد تدريبها. 
  • مطور ذكاء اصطناعي: مهمته تطوير التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي
وظائف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في عالم الأعمال ورقمنة الشركات

يقوم الذكاء الاصطناعي بدور كبير في تطوير الشركات، وأصبحت الكثير من الشركات تعتمد عليه بشكل كامل خاصة أن الأجهزة ساعدت الشركات على وضع نظام وخطة تعمل على زيادة الإنتاج في أقل وقت وبأقل مجهود. وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي حيث إنه يقوم بالكثير من المهام، والتي من أهمها التالي:

  • يقوم الذكاء الاصطناعي بتخزين جميع المعلومات والبيانات التي توفرها الشركة. 
  • يساعد الشركات على الوصول إلى الجمهور المستهدف ومعرفة دوافعه. 
  • يُمكِّن الشركات من التسويق الجيد، وذلك عن طريق الإعلانات التسويقية التي تنفذها الشركة في أجهزة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تستطيع أن تصل إلى عدد كبير جدا من الجمهور المستهدف. 
  • يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤدي مهمة خدمة العملاء.

هذه المهام التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي تساعد الشركات على جمع قدر كبير جدا من البيانات عن الجمهور المحتمل، وبالتالي يمكن للشركات معرفة الطرق التي تساعدها على تحقيق أهدافها في أسرع وقت ممكن.

تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي في عالم الأعمال ورقمنة الشركات

وإذا كنت تمتلك شركة أو نشاط تجاري وتريد استغلال الذكاء الاصطناعي في عملك لتحقيق أهدافك، يمكنك الاستعانة بشركة Go Smart Code التي تعتبر من أفضل الشركات في مجال برمجة الذكاء الاصطناعي. حيث إنها توفر لك الكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك على إنجاز الكثير من المهام في أقل وقت ممكن.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على تاريخ برمجة الذكاء الاصطناعي، وأنواعه وأهميته والمبادئ الأساسية لتعلمه، بالإضافة إلى أهميته في عالم الأعمال.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *