الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب

الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب


تعد تطبيقات الويب من المكونات الأساسية للأعمال في الوقت الحالي. حيث إنها تساعد الكثير من الشركات على تطوير نفسها والوصول إلى أهدافها في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى أنها تساعد هذه الشركات على الوصول إلى عدد كبير جدا من الجمهور المستهدف. لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا تطبيقات الويب وما هو الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب بما فيها جميع المعلومات الخاصة بها وفوائدها وأنواعها المختلفة. 

ما هي تطبيقات الويب؟

يسأل العديد من الأشخاص ما المقصود ب تطبيقات الويب؟ فهي عبارة عن مواقع ويب تحتوي على مجموعة كبيرة من الصفحات التي يوجد بها محتوى ليس محدد بشكل جزئي أو كلي. لكن يتم تحديد هذا المحتوى عندما يطلب أي زائر إظهار صفحة معينة من خادم الويب، ويختلف محتوى الصفحة بناء على الإجراءات التي قام بها هذا الزائر. وتختلف تطبيقات الويب عن البرامج المعتمدة التي يتم استخدامها على أجهزة الكمبيوتر.

إقرأ أيضاً: تصميم تطبيقات الهاتف وأهم المعلومات عنها – Go Smart Code

مميزات تطبيقات الويب

تعد تطبيقات الويب من أهم التطبيقات التي يستخدمها المبرمجون المبتدئون والمحترفون، حيث إنها تتميز بالعديد من المميزات، والتي من أهمها التالي: 

  • توفير لجميع المستخدمين واجهة مستخدم بسيطة جدا يمكن للمبتدئين التعامل معها بكل سهولة. 
  • سرعة الوصول إليها، حيث يمكن لأي شخص الحصول عليها من أي مكان وفي أي وقت لأنها تتوفر من خلال رابط إنترنت. 
  • أصبح أداؤها أفضل من قبل وأصبحت تقدم خدمات متميزة. 
  • الكثير من التطبيقات مجانية لا تحتاج إلى الرابط الخاص بالتطبيق. 
  • توفر بعض الشركات مجموعة من التطبيقات المتطورة عن طريق دفع اشتراكات شهرية أو سنوية.
  • تتميز التطبيقات المدفوعة أنها تسمح للمستخدم بتشغيلها من أي جهاز بعد ان يتم إدخال معلومات التسجيل ودفع الاشتراك المحدد.
الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب
مميزات تطبيقات الويب- الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب

أنواع تطبيقات الويب

تختلف أنواع تطبيقات الويب على حسب الاستخدام أو طبيعة العمل، وبناء على ذلك يتم تقسيمها إلى الآتي: 

أولا: أنواع التطبيقات على حسب الاستخدام

1- التطبيق المرتبط بالإنترنت

 هو تطبيق الويب الذي لا يمكن الوصول إليه إلا داخل الشبكة فقط، وذلك من خلال الشبكة المحلية LAN، ويقوم باستخدام تكنولوجيا الشبكة الخاصة أو المحلية.

2- تطبيق الإنترنت 

هو التطبيق الذي تنشئه الشركات التي تصمم المواقع الإلكترونية، ويستخدم هذا التطبيق شبكة ذات نطاق واسع لتبادل المعلومات وإتمام العمليات التجارية. ويمكن أن يتم الوصول إليه من أي مكان عن طريق استخدام بروتوكولات الإنترنت.

3- تطبيق اكسترا نت

هو أحد التطبيقات الخاصة عبر شبكة الإنترنت الذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال الأجهزة الثابتة، ويستخدم هذا التطبيق شبكة واسعة النطاق وبروتوكولات الإنترنت، حتى يعمل على إتمام العمليات التجارية ومشاركة المعلومات.

الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب
أنواع تطبيقات الويب- الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب

ثانيا: أنواع التطبيقات على حسب طبيعة العمل

1- تطبيقات المؤسسة

هي التطبيقات التي تهدف إلى إتمام العمليات التجارية والخدمات المجانية منها والمدفوعة مثل: الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت مثل PayPal و Skrill وغيرهم، بالإضافة إلى أنها تقدم الخدمات المصرفية الشخصية.

2- تطبيقات خدمات البريد الإلكتروني 

هي التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال البريد الإلكتروني ومراجعته داخل متصفحات الويب الخاصة بهم مثل Yahoo وGmail.

3- تطبيقات الشبكات الاجتماعية

هي عبارة عن منصات على الإنترنت يقوم باستخدامها الأشخاص حتى يُكونوا مجتمع إلكتروني، بحيث يقومون بتكوين علاقات اجتماعية مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت مثل المشاركة الاجتماعية بين الأشخاص عبر موقع تويتر أو الانستغرام وغيرهم.

4- بوابات الويب

 هي عبارة عن بوابات تعمل على إتمام وتنظيم العمليات التجارية داخل الشركات المصممة للمتاجر الإلكترونية، مثل: بوابات العمل أو بوابات التسوق عن طريق الإنترنت وغيرها.

5- مواقع الويب

على الرغم من أنه يوجد فرق بين مواقع الويب وبين تطبيق الويب إلا أن المواقع يمكن أن تشترك مع التطبيق في زيادة المعلومات، لأنها توفر الكثير من المعلومات على مستوى العالم عن طريق استخدام شبكات الإنترنت.

إقرأ أيضاً: تعلم البرمجة: خطوات بسيطة للبدء في تعلم البرمجة من الصفر – Go Smart Code

الفرق بين تطبيقات الويب وتطبيقات الموبايل  

يسأل العديد من الأشخاص ما الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب؟ حيث يعتقد العديد منهم أن تطبيقات الهاتف هي نفسها تطبيقات الويب، لكن هناك اختلاف كبير بينهما. ولا تقلل أبدا هذه الاختلافات من أهمية أي منهما، لأن أي نشاط من الأنشطة يحتاج إلى وسائل عرض متنوعة، حتى يتم الوصول إلى عدد كبير من الجمهور والمتابعين. ويتم استخدام التطبيقات أو المواقع لتحقيق ذلك، ومن أهم هذه الاختلافات التالي: 

  • تطبيقات الويب يتم تصميمها لتحقيق التفاعل مع مستخدم محدد، لكن مواقع الويب تشتمل على محتوى ثابت يتم توفيره لكافة المستخدمين. 
  • قد لا تعمل بعض المتصفحات على التطبيقات، لكن يمكن لأي مستخدم الوصول إلى مواقع الويب بكل سهولة. 
  • يستطيع المستخدم داخل التطبيقات تصفح المحتوى والتفاعل مع المعلومات المعروضة والبيانات، لكن مواقع الويب لا تهتم إلا بعرض المحتوى دون النظر إلى اهتمامات المتلقي.
  • يستطيع مستخدم التطبيقات التسجيل فيها بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه يمكنه أن يحصل على الكثير من الخيارات، لكن المواقع لا توفر التسجيل في العديد من الحالات. 
  • لا تعد تطبيقات الويب برامج كاملة، لأنها تعتمد أساسا على مواقع الويب. لكن تعتبر مواقع الويب برامج كاملة يستطيع أي مستخدم أن يصل إليها عن طريق متصفح الكمبيوتر أو الهاتف. 
  • تعد المواقع أكثر أمانا من التطبيقات، حيث إن التطبيقات يمكن الوصول إليها بطرق غير مشروعة. 
  • تتميز التطبيقات بالحيوية أكثر من المواقع بسبب التفاعل مع المستخدمين.
الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب
الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الموبايل

ما الأفضل للنشاط التجاري تصميم تطبيق للهاتف أم موقع إلكتروني؟ 

يسأل الكثير من أصحاب الأعمال التجارية هل بناء موقع إلكتروني أفضل لعلامتهم التجارية أم تصميم تطبيق للهاتف؟ أو بمعنى آخر ما هو الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويبحيث يعتبر الخياران بينهما أوجه تشابه كثيرة، لكن هناك أيضا اختلافات أساسية بين التطبيق والموقع من حيث المميزات أو الغرض منهما أو حجم الجمهور أو عوامل الميزانية. ويمكن أن يتم تحديد أيهما أنسب للعلامة التجارية من خلال الآتي: 

أولا: التكلفة والتطوير

لا يحتاج تصميم موقع ويب يتناسب مع الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر إلى وقت كثير، على عكس تصميم تطبيقات الهاتف فهي تحتاج إلى وقت كبير جدا للإنشاء. بالإضافة إلى أنها تحتاج خبرة كبيرة في معرفة أنظمة التشغيل المختلفة، مثل: أنظمة تشغيل الأندرويد والآيفون.

ومن ناحية التكلفة فإن تكلفة تصميم تطبيقات الهاتف تكون أضعاف تكلفة تصميم مواقع الويب. 

ثانيا: الأداء وتجربة المستخدم

تعتبر تجربة المستخدم هي المؤشر الأساسي لنجاح أي نشاط تجاري على الإنترنت، وإذا تم المقارنة بين موقع الويب والتطبيق من ناحية الأداء وتجربة المستخدم سوف نلاحظ أن التطبيقات تتفوق على المواقع. لأن تطبيقات الهاتف يتم تصميمها عن طريق استخدام واجهة مستخدم مخصصة للهاتف المحمول. 

ثالثا: معدل التحويل والمبيعات

الهدف الأساسي لأي نشاط تجاري هو نسبة المبيعات، وإذا تم المقارنة بين مواقع الويب وتطبيقات الهاتف من ناحية زيادة المبيعات، فسوف نلاحظ أنه بناء على دراسة تم إجراؤها بواسطة موقع Medium أن 70% من الأشخاص ينفذون عمليات الشراء عن طريق استخدام تطبيقات الهاتف. و80% من الأشخاص لا يتمون عمليات الشراء من خلال مواقع الويب، لأن تطبيقات الويب تحتاج من المستخدمين تسجيل الدخول من أجل حفظ البيانات داخل عربة التسوق الخاصة بحسابهم. لكن تطبيقات الهاتف تعمل على تخزين البيانات بشكل تلقائي بعد فتح التطبيق وتظل هذه البيانات موجودة داخل عربة التسوق.

رابعا: إمكانية الوصول

يمكن الوصول إلى تطبيقات الهاتف بشكل أسرع من مواقع الويب، لأن المواقع تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت وذكر العلامة التجارية أو عنوان الرابط حتى يمكنك الذهاب إلى موقعك الإلكتروني. لكن يتم الوصول من خلال التطبيقات بشكل أسرع، حيث إنك لا تحتاج إلى أي خطوة من هذه الخطوات بمجرد تحميل التطبيق.

الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب
ما الأفضل للنشاط التجاري تصميم تطبيق للهاتف أم موقع إلكتروني

وفي النهاية، ومن خلال عرضنا لك الفرق بين تطبيقات الويب ومواقع الويب أنصح أي صاحب نشاط تجاري أن يختار شركة التصميم التي تساعده على تصميم مواقع الويب أو تطبيقات الويب بشكل احترافي؛ حتى يمكنه أن يحقق أعلى المبيعات، ومن أفضل هذه الشركات شركة Go smart code التي تعد من أكبر وأهم شركات تصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف في مصر والوطن العربي.  

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *